×

أخر الأخبار

هل سيتحول المتظاهرون من رفض علاوي إلى دعم "كابينته السرية" في مواجهة الكتل

  • 17-02-2020, 17:14
  • 463 مشاهدة

تتواتر التأكيدات على جدية محمد توفيق علاوي بتقديم كابينة وزارية "غير مسبوقة" من حيث خلوها تمامًا من أي لمسات حزبية أو سياسية و"قطع يد" الكتل والقوى السياسية المختلفة حتى من إبداء الرأي فيها، قبل أن تعرض على البرلمان، وسط تأييدات ظاهرية لخطوات علاوي من قبل الكتل السياسية المتزامنة مع تسريبات بتعرض علاوي لضغوط للحصول على "الحصص" من الكابينة.

تعد حكومة علاوي، أول حكومة بعد 2003 تخلو من أي تسريبات بشأن الأسماء التي ستتضمنها الكابينة الوزارية
ووصف عضو تحالف الفتح الناب محمد الدراجي آلية محمد علاوي في اختيار كابينته بأنها "لم تتبع سابقًا في العراق".
اقرأ/ي أيضًا: كابينة "سرية" تنتظر موعدًا من برلمان "مشتت".. هل ينال محمد علاوي الثقة؟
قال الدراجي في تصريحات صحفية رصدتها "من كربلاء الخبر "، إن "آلية علاوي في اختياره للشخصيات والتي لم يعرض أيًا منها على الكتل، هي خيارات شخصية له"، مشيرًا إلى أن "الجديد بحكومة علاوي إنه لم يعتمد على ترشيحات الكتل او القوى السياسية لا من فوق الطاولة ولا من تحتها".
وتعد حكومة علاوي، أول حكومة بعد 2003 تخلو من أي تسريبات بشأن الأسماء التي ستتضمنها الكابينة الوزارية، ويتفق الجميع على السرية التامة التي يتبعها علاوي في اختيار وزرائه، حيث أكد النائب عن كتلة بيارق الخير وهو من المقربين لعلاوي، أن "لا أحد يعرف اسماء الكابينة غير علاوي نفسه".
قال الخالدي في تصريحات متلفزة تابعها "ألترا عراق"، إن "رئيس الوزراء المكلف هو وحده من يعلم ولا أحد غيره بأسماء الوزراء، وقبل يوم واحد سيعرض الأسماء على النواب، الذين رشحوه وعلى الكتل السياسية"، مؤكدًا "أنا من أقرب الناس، ولا أعلم بالأسماء التي اختيرت للكابينة الوزارية".
وأكد أن "علاوي راعى المكونات فقط، حتى لا يكون هناك اعتراض من هذا الباب وذلك من خلال اختيار ممثل عن المكون لا ممثل للمكون عن حزب معين".
وربما تمكن علاوي من إقصاء الكتل السياسية عن التدخل باختيار وزراء كابينته، إلا أن عقبة عدم التصويت على الكابينة تقف حائلًا أمامه، وسط أمله بتمرير الكابينة ونيل الثقة، بعد تأكيده بإنه اقترب من تحقيق "إنجاز تاريخي" عبر كابينة وزارية مستقلة من الكفوئين.
علاوي: سنطرح أسماء هذه الكابينة، خلال الأسبوع الحالي، بعيدًا عن الشائعات والتسريبات ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب
وأكد علاوي في تغريدة رصدها "ألترا عراق"، إنه "سنطرح أسماء هذه الكابينة، خلال الأسبوع الحالي، بعيدًا عن الشائعات والتسريبات ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".