×

أخر الأخبار

بعد تسجيل 2200 اصابة بكورونا اليوم.. مدير مستشفى ببغداد يحذر من سببين قد يقفزان بالاصابات الى 5 الاف

  • 24-06-2020, 18:21
  • 186 مشاهدة

دعا مدير مستشفى الشيخ زايد في بغداد، معتز العبودي، اليوم الاربعاء، إلى تخصيص عزل المستشفيات للحالات المتوسطة والشديدة وذوي الامراض المزمنة، لضمان وجود اسرة كافية فيما حدد سببين من شأنه رفع عدد الاصابات اليومية الى 5 الاف.

وسجل العراق اليوم اعلى حصيلة اصابات يومية منذ دخول الفيروس للبلاد بلغت 2200 اصابة.
وقال معتز العبودي، في مقابلة متلفزة تابعتها وكالة من كربلاء الخبر إن "العراق لم يدخل حتى الآن الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا رغم ان عدد الإصابات تجاوز الـ 1500 يومياً".
وأضاف العبودي: "إذا استمر الوضع الحالي بسبب قلة الالتزام من قبل المواطنين وزيادة عدد المسحات قد نصل الى تسجيل 5 الاف إصابة يومية بفيروس كورونا وربما أكثر"، مشيراً إلى أنه "في حال زيادة عدد المسحات اليومية الى من 15-20 ألف يومياً قد نصل لأرقام إصابات تتجاوز الأربعة الاف".
ودعا إلى "أن يكون العزل في المستشفيات مقتصرا على الحالات المتوسطة والشديدة ومن لديهم امراض مزمنة، فيما تعزل الحالات المستقرة في منازلها لكي نضمن وجود اسرة للحالات التي تتطلب رعاية طبية".
وتابع مدير مستشفى الشيخ زايد في بغداد، أن "العزل المنزلي لو طبق بدقة فلن يكون هناك زخم كبير على المستشفيات، يجب ان يلتزم المصاب المعزول في منزله بالبقاء فيه".
وأشار إلى أن "معدل الوفيات الحالي فوق الـ 3% من الإصابات وهو طبيعي بالنسبة للعراق والعالم، وعالمياً هو يقل عن 5%".
وأكد وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، الأربعاء (24 حزيران 2020)، أن أغلب الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد هي بدون أعراض، فيما أشار إلى استعداد الوزارة لاستيعاب أعداد المصابين المتزايدة.
وقال التميمي مؤتمر صحفي مشترك مع ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، وممثل الصحة العالمية في العراق ادهم اسماعيل، إن "الوزارة ناقشت مع بلاسخارت وواسماعيل الاجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا في العراق".
واضاف التميمي ان "العراق بدأ بالتعامل مع جائحة كورونا بامكانيات محدودة، مبينا ان "الوزارة لديها تنسيق مستمر مع منظمة الصحة العالمية".
وتابع أن "اغلب الحالات المسجلة لاشخاص يحملون فيروس كورونا من دون اعراض"، لافتا إلى أن "الملاكات الصحية تبذل جهوداً كبيرة ومستعدون لاستيعاب اعداد المصابين".
وفي وقت سابق، حذرت دائرة الصحة العامة التابعة الى وزارة الصحة، من خطورة تزايد الإصابات بفيروس كورونا، محملة المواطن الجزء الأكبر من مسؤولية الزيادة، لكونه لم يلتزم بتعليمات لجنة السلامة الوطنية، مؤكدة أن نسب الشفاء تشهد ارتفاعا جيدا.
وارتفعت أرقام الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة بالعراق، مسجلة أعلى الأرقام، حيث تجاوزت حصيلة اليومين الماضيين الـ 3600 إصابة، وأكثر من 160 حالة وفاة.