×

أخر الأخبار

مدير مستشفى ببغداد يحذر من خطأ تقع به عوائل عراقية ويسمح بتسلل كورونا لمنازلها

  • 29-06-2020, 21:28
  • 179 مشاهدة

حذر مدير مستشفى ببغداد من خطأ تقع فيه عوائل عراقية ويسمح بدخول فيروس كورونا لمنازلها رغم اعتماد أساليب الوقاية المعروفة فيما حدد المرحلة العمرية الأكثر إصابة بالفيروس وفقاً للبيانات.

وقال مدير مستشفى أبن البلدي د. طالب التميمي في مقابلة متلفزة تابعتها وكالة من كربلاء الخبر إن "الإصابات تواصل الارتفاع منذ آيار الماضي لكن يقابلها ارتفاع كبير بعدد المتعافين الذي بات يقترب من العشرين ألفاً ومن الممكن أن تزداد الاصابات ان استمر اللا التزام من قبل المواطنين".

وشدد على "وجوب ان يركز كل مواطن على حماية نفسه وعائلته وان يشكل منظومة حماية لإن الفيروس خطير ولا يمكن الاستهانة به وألا يراجع المؤسسات الصحية دون ارتداء الكمامة".

ولفت الى ان "الوقاية أفضل من انتظار الإصابة ثم العلاج، ما لاحظناه مؤخرا أن هناك ارتفاع مستوى الالتزام ويجب أن يتسع مداه ويستمر".

وأكد " نحن الآن في المرحلة الرابعة الأكثر صعوبة في مواجهة الوباء، الفيروس استوطن ومن الممكن أن ينتقل في المجتمع ويصيب حتى غير الملامسين وهذا يتطلب تقليل الاختلاط والتجمعات لذلك نجد ان الحظر الشامل بإمكانه تقليل التجمعات".

وأكد "وجوب ان لا يقتصر الحظر على الشوارع ومنع مرور السيارات، يجب ألا يسمح بالتجمعات ويجب إن يحافظ المواطنون على التباعد الاجتماعي لو طبق التباعد لما احتجنا إلى الحظر".

ولفت الى ان "تقليل عدد الاصابات يتطلب القضاء على الوسط الناقل وهذا يتم بالتباعد بين شخص واخر لمتر ونصف على الاقل وتجنب ملامسة الأسطح".

وحذر من خطأ تقع به عوائل عراقية ويسمح بنفاذ الفيروس لمنازلها بالقول "ينبغي الحذر من أن الأطفال من الممكن أن يكونوا ناقلين للفيروس لداخل المنازل عبر السماح لهم بالخروج او ذهابهم مع ابائهم للتسوق مثلا لأنهم قد يلامسون الاسطح التي تحتوي على الفيروس، الكمامة والكفوف غير كافيين وان تم ارتداؤها من البالغين والاطفال دون التعقيم المستمر".

وشدد على وجوب ان "لا يسمح للأطفال بالخروج لأنهم غير واعيين ولا يدركون مستوى الخطر ".

وتحدث عن المراحل العمرية الأكثر إصابة وما يتطلبه الشفاء من فترة انتظار بالقول "من خلال متابعتنا لشدة الاصابات وجدنا إن الأعمار من 30-40 هي صاحبة النسبة الأعلى بعدد الاصابات ومقياس الشفاء هو مرور 10 أيام بدون اية اعراض وهذا الأمر ينطبق على جميع الأعمار وحتى وان ظهرت المسحة سالبة يجب إتمام الايام العشر".

واعلنت الصحة العراقية اليوم تسجيل 96 حالة وفاة و 2140 اصابة جديدة بكورونا واعلى حصيلة شفاء بـ 1184 حالة.وسجل العراق، الجمعة 25-6-2020، اعلى حصيلة وفيات يومية بلغت 122 حالة، فيما سجل اعلى حصيلة اصابات قبلها بيوم وبلغت 2437 ، ومنذ الخامس عشر من الشهر ذاته ارتفع معدل الاصابات الى الالف قبل ان تتجاوز الالفين لأول مرة بتاريخ 24 حزيران.