×

أخر الأخبار

الإعصار (ساولا) يصل جنوب الصين وإجلاء مئات الآلاف من السكان

  • 2-09-2023, 14:30
  • 181 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

اعلنت السلطات الصينية أن الإعصار (ساولا) والذي يعد الأقوى في المنطقة منذ عقود، وصل إلى مناطق جنوب البلاد صباح اليوم، وسط تحذيرات للسكان من مخاطره.

وحسب وكالة شينخوا اضطر عشرات ملايين السكان في المناطق الساحلية المكتظة جنوب الصين للاحتماء في أماكن مغلقة منذ الأمس، تحسباً لوصول الإعصار.

ووصل (ساولا) إلى اليابسة قبل الفجر في مدينة زوهاي الساحلية في الصين، ومع هبوب العاصفة قام العمال بإزالة الحواجز المعدنية من الطرق، وبحلول ظهر اليوم واصل الإعصار التحرك غرباً وصولاً إلى جزيرة هايلينغ السياحية في محافظة غوانغدونغ، بينما بلغت سرعة الرياح مئة كيلومتر في الساعة.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الصينية أن يصبح (ساولا) أقوى إعصار يضرب دلتا نهر اللؤلؤ منذ عام 1949 في إشارة إلى منطقة منخفضة الارتفاع، تضم هونغ كونغ وماكاو، ومحافظة غوانغدونغ.

وتم إجلاء أكثر من 880 ألف شخص في محافظتين، وألغيت مئات الرحلات في جنوب الصين وأرجئ بدء العام الدراسي في هونغ كونغ، وبدت شوارع المدينة مقفرة جراء الإعصار.

وأجلت السلطات في غوانغدونغ أكثر من 780 ألف شخص، وأعادت 80 ألف مركب صيد إلى الموانئ، بينما أرجأت المدارس في 13 مدينة بدء الفصل الدراسي.

وفي محافظة فوجيان المجاورة، أجلي أكثر من 100 ألف شخص الى أماكن آمنة.

وعلى الجانب الآخر من بحر الصين الجنوبي، حذرت السلطات في تايوان من اقتراب الإعصار بسرعة نحو أراضي الجزيرة، ورفعت من مستوى الإنذار على الرغم من أن تأثير الإعصار يتوقع أن يكون محدوداً.

وكثيرا ما يتعرض جنوب الصين للأعاصير التي تتشكل في المحيطات الدافئة شرق الفلبين في الصيف والخريف ثم تتجه غرباً.

ووفقاً للخبراء فإن تغير المناخ أدى إلى زيادة شدة العواصف الاستوائية، حيث أدت زيادة الأمطار وقوة الرياح إلى حدوث فيضانات مفاجئة خلفت أضراراً في المناطق الساحلية.