×

أخر الأخبار

مفتشية الأنبار تطالب بصيانة وترميم جسر حجلان الأثري

  • اليوم, 21:10
  • 9 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد.

طالبت مفتشية الآثار والتراث في محافظة الأنبار ، اليوم الثلاثاء، الجهات المعنية لإجراء صيانة سريعة لجسر حجلان الأثري في قضاء حديثة قبل هطول الأمطار.

وأوضح مفتش الآثار والتراث في المحافظة عمار علي حمدي في تصريح تابعته من كربلاء الخبر، أن "جسر حجلان يعاني الأهمال ومن الضرورة إجراء صيانة سريعة لهذا الجسر الأثري الواقع في قضاء حديثة بمحافظة الانبار قبل هطول الأمطار"، مبينا ،أن "الجسر يعد من المباني الأثرية المهمة في مدينة حديثة، وشاهد تاريخي على وجود العثمانيين في هذه المنطقة نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر".

وأضاف، أن "تاريخ الجسر يعود لأيام الحكم العثماني وتم بناؤه وتغليقه بالجص والحجارة وتغليف السطح الخارجي بالحجارة المشذبة"، منوها ، ان "طول الجسر يبلغ نحو  100 الى 105م ، فيما يبلغ عرضه 5 امتار، وتتكون فضاءات الأقواس التي تحمل الجسر من  11 قوسا".

وأشار "لم تتم أي أعمال صيانة أو ترميم لهذا الجسر على مدى السنوات الماضية، وهو بحاجة الى صيانة عاجلة".

ولفت حمدي، الى "تصدع جسر حجلان في الشتاء الماضي بسبب السيول القوية التي ادت الى قلع بعض اجزائه الخارجية"، مؤكدا، ان "الهيئة العامة للآثار تعاني من ضعف التخصيصات المالية، ما دفعنا لمخاطبة الحكومة المحلية التي وعدت  بتخصيص جزء من الاموال المخصصة للمشاريع في قضاء حديثة وناحية الحقلانية لإعمار جسر حجلان".

ونوه حمدي، أنه "لم تتم عمليات صيانة لهذا الجسر حتى الآن على الرغم من اقتراب موسم الأمطار، وان على الحكومة المحلية وشيوخ العشائر والوجهاء المطالبة بترميم الجسر".

وأشار ، الى أن "مفتشية الآثار في المحافظة أعدت كشفا لإجراء الصيانة من قبل مهندسين مختصين بالآثار، ولكن لاتوجد لديها تخصيصات مالية للقيام بعملية الترميم والصيانة".