×

أخر الأخبار

نائب يخشى خروج تظاهرات 25 الشهر الجاري عن السيطرة

  • 21-10-2019, 09:05
  • 226 مشاهدة

أعرب النائب في البرلمان، عبد الخالق العزاوي، اليوم الأحد، عن خشيته من خروج التظاهرات المرتقبة يوم 25 من الشهر الجاري، عن السيطرة، فيما شدد على ضرورة تعامل الحكومة مع مطالب الشعب بواقعية.

وقال عبد الخالق العزاوي: أننا "ندعم التظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة، لكننا نخشى خروج التظاهرات المزمع انطلاقها يوم 25 من الشهر الجاري، عن السيطرة".

وأضاف العزاوي، أن "الحكومة بطيئة جداً في الاستجابة لمطالب الشعب"، مشيراً إلى أن "تباطؤ الحكومة بالاستجابة للشعب، كان وراء خروج تظاهرات سلمية شعبية كبيرة في عدة محافظات بداية الشهر الجاري".

وشدد عضو مجلس النواب، على "ضرورة التعامل مع مطالب المتظاهرين بواقعية، واصدار قرارات تطمئن الشارع العراقي، وتعطي التفاؤل للشباب الغاضب".

وأصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس السبت (19 تشرين الأول 2019) بيانا بشأن التظاهرات التي من المقرر انطلاقها يوم 25 تشرين الاول المقبل، مبينا أن كل السياسيين والحكوميين يعيشون في حالة رعب وهيستيريا من المد الشعبي ويحاولون تدارك امرهم.

وقال الصدر في بيان، "ايها الثائرون... سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته.. لعلكم عزمتم امركم على ان تتظاهروا في الخامس والعشرين من الشهر الميلادي، وهذا حق من حقوقكم، لكني اريد ان أطلعكم على ما يجري خلف الستار... كل السياسيين والحكوميين يعيشون في حال رعب وهيستيريا من المد الشعبي وكلهم يحاولون تدارك امرهم.. لكن لم ولن يستطيعوا فقد فات الأوان".

وأضاف، "كلهم يريدون ان يقوموا ببعض المغريات لإسكاتكم.. كالتعيينات والرواتب وما شاكل ذلك، وكلهم قد جهزوا أنفسهم لأسوء السيناريوهات، وكلهم اجتمعوا على ايجاد حلول.. لكن لن يكون هناك حل، فالحكومة عاجزة تماماً عن اصلاح ما فسُد، فما بُني على الخطأ يتهاوى، وكلهم علموا انهم سلموا أنفسهم لمن هم خارج الحدود وانهم سوف لن يستطيعوا اصدار اي قرار من دون موافقاتهم.. كل حسب توجهاته".

وشهدت العاصمة بغداد إلى جانب محافظات أخرى، في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، تظاهرات شعبية احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وقد تخللها أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 100 متظاهر وعنصر أمن وإصابة الآلاف، فيما أطلقت الرئاسات الثلاث جملة مبادرات ووعود للاستجابة لمطالب المتظاهرين.