×

أخر الأخبار

الصحة تدعو المواطنين لإجراء الفحص الدوري لضغط الدم والسكري

  • اليوم, 15:34
  • 10 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

وجهت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، دعوة الى المواطنين لمراجعة المراكز الصحية والمستشفيات من أجل إجراء فحص ضغط الدم والسكري.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة من كربلاء الخبر: إن "الوزارة، أطلقت المشروع الوطني المجتمعي للكشف عن إصابات ارتفاع ضغط الدم من خلال فحص المواطنين في الأسواق التجارية والمؤسسات العامة والخاصة المختلفة".

وأوضح، أن "فرق الوزارة، توزعت بين  مختلف المجالات المجتمعية، مما يعزز دور وزارة الصحة في الإجراءات الوقائية وعدم الاعتماد على الإجراءات العلاجية كمنهاج صحي".

ودعا وزير الصحة، "المواطنين الى مراجعة المراكز الصحية الأولية أو العيادات الخاصة والمستشفيات لغرض إجراء فحص ضغط الدم والسكري"، منوها بأن "التركيز على الجانب الوقائي جزء مهم من البرنامج الحكومي لوزارة الصحة".

يذكر أن وزارة الصحة سجلت أكثر من 17 ألف مصاب بارتفاع ضغط الدم ولا يعلمون بإصابتهم. 

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة وبتوجيه وإشراف  من الوزير صالح مهدي الحسناوي أطلقت المشروع الوطني المجتمعي للكشف عن إصابات ارتفاع ضغط الدم".

وأضاف، أنه "خلال 100 يوم من الحملة أجرت الفرق الصحية الفحص لأكثر من (196) ألفاً من المواطنين من الذكور والاناث"، مبينا أن "17% من الذين تم فحصهم  مصابون سابقا بارتفاع ضغط الدم و83 % غير مصابين".

وأشار الى، أن "نتائج الفحص أظهرت إصابة أكثر من 17 ألف مواطن بارتفاع ضغط الدم بما تبلغ نسبته 11% منهم مصابون ولا يعلمون بإصابتهم بارتفاع ضغط الدم".