×

أخر الأخبار

وزير التخطيط يبحث مع السفير الاسترالي التعاون في مجال تنفيذ خطة التنمية الخمسية واجراء التعداد السكاني

  • 24-07-2024, 14:03
  • 40 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم، اليوم، الاربعاء، السفير الاسترالي لدى العراق غلين مايلر، والوفد المرافق له.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته  وكالةمن كربلاءالخبر" ان الوزير ثمن خلال اللقاء، الدعم الذي تقدمه استراليا لجهود العراق في مختلف مجالات التنمية، مبينا ان الحكومة العراقية، وضعت حزمة من الاولويات التي تسعى الى تحقيقها ضمن برنامجها الحكومي ".

واشار الوزير الى " كمال خطة التنمية الخمسية للسنوات 2024-2028، وما تضمنته من اولويات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، ومواكبة التحديات، والاستخدام الامثل للموارد الطبيعية وفي مقدمتها ترشيد استخدام المياه ومكافحة التصحر، ومواجهة التغيرات المناخية، عبر ايجاد حلول ومعالجات مبتكرة، فضلا عن التوجه نحو بناء المدن السكنية المتكاملة، الصديقة للبيئة، ووضع الحلول والبرامج لمعالجة البطالة عبر تشجيع التوظيف في القطاع الخاص ".

واضاف " ان الخطة تستهدف التوسع في مجال الطاقة المتجددة، والاستفادة من الطاقة الشمسية، في توفير الطاقة الكهربائية، وتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري، مبينا العمل على انشاء 4 محطات للطاقة الشمسية في محافظات المثنى وكربلاء والانبار وكركوك".

وبين " استعدادات الوزارة لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العشرين من تشرين الثاني المقبل، واهميته الاستراتيجية، في تأشير الفجوات التنموية، ورسم صورة للواقع العراقي في جميع قطاعات التنمية، داعيا الشركات الاسترالية الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق في مختلف القطاعات".

من جانبه ، اشاد مايلر " بمستوى التعاون بين البلدين، معربا عن استعداد بلاده لتعزيز وتطوير هذا التعاون، بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين".