×

أخر الأخبار

بعد استشهاد أحد مصوريها.. رويترز توجه رسالة الى موظفيها

  • 13-10-2023, 21:57
  • 143 مشاهدة

 وكالة الانباء العالمية تومسون رويترز، اليوم الجمعة (13 تشرين الاول 2023)، رسالة الى جميع طواقمها بشأن استشهاد أحد مصوريها في تغطية أحداث جنوب لبنان، فيما كشفت وسائل اعلام عن اسماء المصورين المصابين، والذي تبين ان بينهم مصورين عراقيين اثنين.
وذكرت الوكالة في مضمون الرسالة: "الى جميع موظفي رويترز، نشعر ببالغ الحزن والأسى عندما نبلغكم باستشهاد مصور الفيديو عصام عبد الله".
واضافت: "كان عصام أحد أفراد طاقم رويترز في جنوب لبنان الذي كان يقدم إشارة حية، ونسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات، ونعمل مع السلطات في المنطقة، وندعم عائلة عصام وزملائه".
وتابعت: "أصيب صحفيا رويترز ثائر السوداني وماهر نزيه بجروح ويسعون للحصول على رعاية طبية. ونحن نعمل على دعم ثائر وماهر ومساعدتهما أثناء تلقيهما العلاج".
وختمت بالقول: "تعازينا العميقة للمتضررين، وأفكارنا مع عائلاتهم في هذا الوقت العصيب".
من جهتها، أدانت نقابة الصحفيين اللبنانيين، الاعتداء الإسرائيلي على الصحفيين في جنوب لبنان.
وذكرت النقابة، أن "الاعتداء الإسرائيلي على الصحفيين في جنوب لبنان جريمة ترقى إلى مصاف جرائم الحرب".
وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر مطلعة، باستشهاد واصابة 6 مصورين لرويترز والجزيرة بقصف اسرائيلي.
وذكرت المصادر الاعلامية، أن "مصوّر وكالة "رويترز" الصحافيّ عصام عبدالله بالعدوان الاسرائيلي، استشهد منذ قليل على سيارة للصحفيين في قرية ⁧‫علما الشعب‬⁩ جنوب لبنان".
فيما أفاد مراسل "المنار" عن استشهاد صحفي وجرح 3 آخرين بعد قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من الصحفيين في علما الشعب، بينهم 3 وكالات أجنبية.
وأكّدت قناة "المنار"، أن الدفاع المدني نقل الجرحى إلى المسشفيات.
فيما اشارت قناة "الجزيرة" القطرية، الى استهداف سيارة طاقمها وإصابة الصحفيين كارمن جوخدار وإيلي براخيا.
وأوضحت أن استشهاد مصور رويترز واصابة 5 مصورين من رويترز والجزيرة جاء نتيجة تعرض عجلتهم الى قصف اسرائيلي في لبنان.
وأمس الخميس، استشهد الصحفي أحمد شهاب في قصف إسرائيلي لمنزله هو وعائلته في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 10 شهداء منذ بداية تصاعد الأحداث داخل فلسطين في 7 أكتوبر من العام الجاري.
ومن جهتها، ادانت لجنة دعم الصحفيين استمرار الاحتلال الإسرائيلي باستهداف الصحفيين الفلسطينيين وعائلاتهم ومنازلهم، مؤكدةً أن ذلك يخالف القوانين والأعراف الدولية التي تشدد على ضرورة حماية الصحفيين والمدنيين والأماكن المدنية أثناء النزاع.
وتشير اللجنة إلى أن نحو 13 صحفيًا قد تم تدمير منازلهم جراء القصف العنيف للاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد العديد منهم.
أدناه أسماء الجرحى الصحافيين الذين أصيبوا بالعدوان الإسرائيلي عليهم في علما الشعب ونقلوا إلى المستشفى اللبناني الإيطالي:
1- مراسلة الجزيرة كارمن جوخدار.
2-مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية كريستين مصطفى عاصي التي أصيبت إصابة بليغة في القدمين واليدين.
3-مراسل رويترز العراقي ثائر زهير كاظم.
4-مراسل رويترز العراقي ماهر نزيه عبد اللطيف.
5-إيلي برخيا.الجزيرة جريح .مستشفى جبل عامل
6-مراسل وكالة فرانس برس ديلن كولينز