×

أخر الأخبار

الكهرباء تعلن فقدان أكثر من 4000 ميكاواط

  • 12-01-2024, 19:56
  • 129 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

اعلنت وزارة الكهرباء عن فقدان أكثر من 4000 ميكاواط بسبب شحة إطلاقات الغاز المورد.
وقالت الوزارة في بيان ورد لـمن كربلاء الخبر، انها "عملت ومنذ اكثر من عام بسباق مع الزمن ، مستمدة همتها من الخطط الكبيرة والتي جرى تنفيذها على تطوير ملف الكهرباء بجميع قطاعاته ( إنتاجاً ونقلاً وتوزيع).
وأنجزت تحقيق معدلات إستقرار إنتاج غير مسبوقة وصلت مع ذروة الأحمال الصيفية لأكثر من 25800 ميكا واط ، وحققت طفرة نوعية بقطاع النقل أحدثت فيه توسعات كبيرة لمحطاتها التحويلية ، وانشاء عشرات الخطوط الناقلة للضغط الفائق والعالي ، وأعادت جزءاً كبيراً منها للعمل بعد أن كان مدمراً ومعطلاً منذ تخريبه من عصابات الإرهاب ، ودعمت قطاع التوزيع ليحقق زيادة وإستقراراً واضحاً بحصص المحافظات من الطاقة وبالتالي تحسن غير مسبوق بساعات التجهيز".
واضافت انها "حرصت على تقليل الاعتماد على الغاز المورد من خلال إنشاء مشاريع الدورات المركبة، وتفعيل المحطات الحرارية ، وانشاء مشاريع الطاقة الشمسية ،
واليوم يعاود شح إطلاقات الغاز المورد تاثيره على محطات الكهرباء ، وأدى الى فقدان المنظومة لأكثر من 4000 ميكا واط ، بسبب توقفه بشكل كامل عن بغداد والمناطق الوسطى ، وتقليله عن المنطقة الجنوبية ، حيث الغاز المضخ بواقع 10 مليون متر مكعب لا يسد حاجة محطات الانتاج ، وأثر على تحديد أحمالها وتسبب بإنخفاض التجهيز".
واكدت انها "تعمل وفق التوجيهات الحكومية وبالتنسيق مع وزارة النفط على تعويض مافقدته من غاز مورد ، لتشغيل محطاتها على الوقود البديل ، ريثما يعاود ضخ الغاز المتوقف بسبب ( اعمال الصيانة داخل الجمهورية الإسلامية في ايران )".
ودعت الوزارة المواطنين الى "فهم التزامات الكهرباء وواجباتها، حيث إطلاقات الغاز ليس من التزاماتها، ونأمل منهم المساهمة بالسيطرة على الأحمال ريثما يعاود وضع الغاز والمنظومة ".