آخر الأخبار
الشارع العراقي :بالأسماء.. الوجبة الثانية من المهندسين المقبولين للعمل بصفة اجر يومي بالقطاع النفطي الشارع العراقي :هيئة الحشد الشعبي تطلق الاستمارة الالكترونية الخاصة بعودة المفسوخة عقودهم الشارع العراقي :فتح باب التسجيل على الوحدات السكنية في مجمع بسماية اخبار اقتصادية :من ضمنها العراق.. شركة نفطية عالمية تتطلع لإستثمارات ضخمة بحلول 2026 في عدة دول الشارع العراقي :وصول رئيس جهاز مكافحة الإرهاب إلى بعقوبة الشارع العراقي :الموارد المائية تعلن عن آخر الاستعدادات بشأن مشروعي سد مكحول وقناة البدعة الشارع العراقي / أخبار رياضية :رسمياً.. تأجيل إقامة بطولة خليجي 25 مع احتفاظ العراق بحق الاستضافة أمن / الشارع العراقي :استشهاد جندي ومقتل تاجر مخدرات باشتباك مسلح شرقي بغداد الشارع العراقي :السليمانية تحدد موعد تسلمها حصة النفط الأبيض من الحكومة الإتحادية الشارع العراقي :نائب عن الفتح: الحكومة تستغل ضعف البرلمان لتمرير صفقاتها المشبوهة

بغداد تدرس عقود خط النفط إلى الأردن

تخطي بعد :
اخبار اقتصادية 15-09-2021, 10:34 41 مشاهدة

أعلن السفير العراقي في الأردن حيدر العذاري، تسلم الحكومة العراقية عقودًا مقدمة من الشركات في مجال مد أنبوب نفط البصرة - العقبة، فيما أكّد بدء خطوات عملية وفعلية بشأن الربط الكهربائي.
وقال العذاري، إنّ "الحكومة في طور دراسة العقود المقدمة لمشروع أنبوب النفط".ويتضمن مشروع أنبوب النفط العراقي - الأردني، مد المقطع الأول للأنبوب داخل الأراضي العراقية (رميلة - حديثة) بمسافة تقارب 700 كم، وبطاقة تصميمية تتسع لمليونين و250 ألف برميل، ومدّ المقطع الثاني للأنبوب داخل الأراضي الأردنية (حديثة - العقبة) بمسافة 900 كم، وبطاقة تصميمية تبلغ مليون برميل.
وأشار السفير، إلى أنّ "خطوات حقيقية بدأت لتنفيذ مشروع تجهيز الكهرباء الأردنية إلى العراق".وبيّن العذاري، في جانب آخر، أنّ "حجم التبادل التجاري خلال 11 شهرًا من عام 2020 بلغت نحو 448 مليون دينار أردني"، موضحًا أنّ "هناك نية لتوسيع حجم التبادل التجاري بعد السماح لسائقي الشاحنات العراقية والأردنية بنقل البضائع وفق نظام door to door بعد ما كانت back to back بسبب جائحة كورونا".
ويسمح نظام "door to door" بدخول الشاحنة العراقية إلى الأراضي الأردنية، ودخول الشاحنة الأردنية للأراضي العراقية، فيما يقضي نظام "back to back" بدخول الشاحنة الأردنية والعراقية إلى ساحة على الحدود بين البلدين مخصصة للتبادل التجاري وبعدها يجري نقل البضائع بين الشاحنات في تلك الساحة.

طباعة الخبر

آخر الأخبار

اعلانات

اعلانات

استطلاع رأي

هل تعتقد ان الحكومة قادرة على حل المشاكل مع الاقليم ؟