×

أخر الأخبار

العراق.. "عصائب أهل الحق" ينفي مسؤوليته عن "مجزرة صلاح الدين"

  • 17-10-2020, 22:06
  • 508 مشاهدة

نفى فصيل "عصائب أهل الحق" المنضوي ضمن "الحشد الشعبي" في العراق، السبت، مسؤوليته عن قتل 12 شخصا بعد اختطافهم، شمالي البلاد.

وفي وقت سابق السبت، اتهم المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب (مستقل)، مقاتلي فصيل "عصائب أهل الحق" بقتل 12 مدنيا في قضاء بلد، بمحافظة صلاح الدين (شمال).
وفي تصريح للأناضول، قال المتحدث باسم الفصيل جواد الطليباوي، إن "منطقة الفرحاتية التي وقعت فيها الحادثة بمحافظة صلاح الدين، ليست من مسؤولية عصائب أهل الحق من الناحية الأمنية، ولا وجود لعناصرنا بالمنطقة".
وأضاف الطليباوي: "الاتهامات التي صدرت باطلة، ويراد منها خلط الأوراق، ونحن ننتظر نتائج التحقيقات بالحادثة".
و"عصائب أهل الحق" من أبرز الفصائل الشيعية العراقية المسلحة المقربة من إيران، بزعامة قيس الخزعلي.
من جهته، قال محافظ صلاح الدين عمار جبر، في تصريح متلفز لفضائية "دجلة" المحلية، إن "قوة ترتدي زيا عسكريا (لم يذكر هويتها) هي من ارتكبت الجريمة".
وشدد جبر، على أن "مهمة مسك (حماية) الأرض يجب أن تنحصر بيد قوات الشرطة".
ولفت إلى أن 8 من الضحايا هم من رجال الشرطة.
بدوره، طالب عضو البرلمان عن محافظة صلاح الدين، قتيبة الجبوري، رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي، بسحب "المليشيات" من المناطق المحررة من "داعش".
وقال الجبوري في بيان، إن "المليشيات المنفلتة (لم يحددها) تأبى أن يعم السلام والاستقرار بالمناطق التي ذاقت الويلات في فترة الاحتلال الداعشي، فتقوم بخطف وقتل الأهالي بشكل عبثي دون أية محاسبة من القوات الحكومية".
وفي وقت سابق السبت، أمر الكاظمي، بإحالة قوات الأمن المسؤولة عن المنطقة التي حدثت فيها "مجزرة صلاح الدين" إلى التحقيق بسبب تقصيرهم في حماية المدنيين.