×

أخر الأخبار

نائب يتحدث عن سبب دفع قوات التحالف للتمسك بقاعدة فاكتوري ببغداد وعدم الانسحاب

  • 23-08-2020, 22:03
  • 371 مشاهدة

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كاطع الركابي، الأحد، (23 آب، 2020)، عن سبب تمسك قوات التحالف الدولي بقاعدة فاكتوري الواقعة بمحيط بمطار بغداد الدولي وعدم الانسحاب منها حتى الآن.

وقال الركابي في حديث لـ وكالة من كربلاء الخبر إن "قوات التحالف الدولي ليست لديها نية بالانسحاب من قاعدة فاكتوري الواقعة بمحيط بغداد الدولي، نظرا لأهميتها وقربها من المطار".
واضاف أن "قاعدة فاكتوري فيها معدات خاصة لحماية القوات المتواجدة فيها، ولهذا فأنه لا توجد أي نية لانسحاب قريب من هذه القاعدة".
وبشأن انسحاب قوات التحالف الدولي هذا اليوم من قاعدة التاجي قال الركابي، إن "قوات التحالف الدولي والقوات الامريكية بدأت بسحب تجمعاتها الصغيرة في بعض القواعد والمدن العراقية، للتخلص من الهجمات الصاروخية التي تستهدفها، وتقليص وجودهم في مناطق محددة، لغرض توفير الحماية لهم بشكل جيد".
وفي وقت سابق من اليوم، كشف المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة العراقية، اللواء تحسين الخفاجي، تفاصيل جديدة عن الموقع العسكري الثامن الذي سلمه التحالف الدولي للقوات العراقية صباح اليوم.
وقال الخفاجي في حديث لـ" من كربلاء الخبر "، إن "القاعدة الجديدة التي سلمتها قوات التحالف الدولي هذا اليوم، كانت تتواجد فيها قوات استرالية ونيوزلندية وأمريكية، ويعتبر الموقع الثامن الذي تستلمه القوات العراقية من قوات التحالف الدولي".
وأضاف، أن "القوات المنسحبة ستعود اما إلى بلادها أو إلى قواعدها التي تتواجد في دول الخليج"، مبيناً أن "مراسيم التسليم التي جرت في معسكر التاجي ببغداد حضرها ممثل مكتب رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي".
وتابع الخفاجي: "هناك مواقع كثيرة ستستلمها القوات العراقية من التحالف الدولي خلال الايام المقبلة وفق الجداول الزمنية المتفق عليها".
واشار إلى أن "المعسكر الجديد الذي تركته قوات التحالف الدولي هذا اليوم توجد فيه امكانيات تدريب عالية تصل قيمتها إلى 360 مليون دولار"، لافتاً إلى أن "القوات العراقية قادرة على إدارة الموقع والعمل فيه".