×

أخر الأخبار

على متن "طائرة رئاسية".. العراق يستردّ 181 قطعة آثارية مُهرّبة

  • 8-07-2024, 14:46
  • 50 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد.

أعلنت وزارةُ الثقافةِ والسياحةَ والآثار، اليوم الأثنين (8 تموز 2024)، استرداد 181 قطعةً أثرية كانت قد هُرّبت خلال فترات متفاوتة سابقة، استقبلتها بمراسم رسمية.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "من كربلاء الخبر"، إنه "تم تسلم 181 قطعةً أثرية كانت قد هُرّبت خلال فترات متفاوتة سابقة، خلالَ مراسمِ توقيع محضر استلام بين وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكّاك البدراني، و وزير الخارجية فؤاد حسين، بحضور رئيس هيئة الآثار والتراث علي عبيد شلغم ومدير دائرة المتاحف في الهيئة لمى الدوري، في مقر الخارجية العراقية".

وأضافت، إن "العراقُ قد أعلنَ استرداد هذه الوجبة من القطع الأثرية، خلالَ الزيارةِ الأخيرةِ لرئيسِ الوزراء محمد شياع السوداني الى الولاياتِ المتحدة، وتم إعادتها على متن الطائرة الرئاسية الى بغداد، إذ تضمُّ القطع المستردة من الولايات المتحدة، قطعة من البرونز على هيئة رجل، وثمانِ صناديقٍ معدنية تضم هياكل عظمية هرّبت من العراق الى مدينةِ لوس أنجلس الأميركية في تسعينياتِ القرنِ الماضي من موقعِ النمرود بمحافظة نينوى، من دون أن تطالب بها الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الوقت".

وأكّد البدراني "سعي الوزارة المستمر لمتابعة القطع الأثرية العراقية المُهرّبة وملاحقتها في دول عديدة من أجل استردادها، والحفاظ عليها من العبث والتخريب، بعد فترات طويلة من عدم الاستقرار التي اخترقتها عمليات التهريب هذه، خصوصاً ان العراق غني بالمواقع الأثرية وبكل محافظاته"، بحسب البيان.

وفقا للبيان، شملت المجموعة أيضاً، "قطع أثرية أخرى لحقب تأريخية مختلفة، استردت من مدينة واشنطن الأميركية، ودول الأردن والنرويج وألمانيا وبريطانيا".