×

أخر الأخبار

الأسايش تمنع وسائل الإعلام من تغطية حادثة استهداف أربيل وتحتجز صحفيا

  • 9-06-2022, 14:18
  • 313 مشاهدة

منعت قوة أمنية في أربيل، اليوم الخميس، العديد من وسائل الإعلام من تغطية موقع انفجار الطائرة المسيرة الملغومة التي انفجرت في المدينة، ليل امس الاربعاء، فيما احتجزت مراسلا صحفيا.


وقالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، انها علمت من ممثلها في الإقليم، أن "جهاز الآسايش منع فرق قنوات (روداو، KNN ، GK TV، كوردستان ٢٤، وكوردستان tv، NRT، وكالة ئيستا) من تغطية الحادثة، وصادر معدات الطواقم الصحفية، لضمان عدم تغطية موقع الانفجار، الذي وقع بين مدينة اربيل ومصيف صلاح الدين، وأسفر عن اصابات بشرية وأضرار مادية في المحال والعجلات المدنية".

وأضافت، أن "القوة استولت على المعدات الصحفية للقنوات التي حاولت التغطية، في الساعات الأولى من وقوع الحادث، وإرجاعها لهم منتصف ليل الإربعاء".

وتابعت ، أن "القوة احتجزت مراسل موقع 'ويستكه الاخباري' 'نبز رشاد' قرب موقع الحادث، لأكثر من ساعتين، واجبرته على كتابة تعهد خطي بعدم العودة الى المنطقة".

وادانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق "منع وسائل الإعلام من أداء مهامهم، واحتجاز الزميل الصحفي، وتعده انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي ، وتطاولا على مبادئ الدستور".

وطالبت "الجمعية السلطات في اربيل الكف عن منع الصحفيين من اداء واجباتهم الصحفية، واللجوء الى الاساليب البوليسية، باعتقالهم او احتجازهم، لمنعهم من نقل الحقائق، وتؤكد على ضرورة احترام الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، والالتزام بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها حكومة الإقليم".