×

أخر الأخبار

العراق.. الأمن يفرق محتجين ويوقف 5 ناشطين وصحفيين بالسليمانية

  • 11-12-2020, 18:30
  • 294 مشاهدة

فرقت قوات مكافحة الشغب العراقية، الجمعة، تظاهرة بمدينة السليمانية في إقليم كردستان شمالي البلاد، احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي وتأخر صرف الرواتب، فيما جرى توقيف 3 نشطاء وصحفيين اثنين.

وقال شهود عيان ل وكالة من كربلاء الخبر ، إن مئات المتظاهرين احتشدوا أمام مبنى مجلس محافظة السليمانية وسط المدينة ورددوا شعارات مناهضة لحكومة الإقليم، متهمين مسؤوليه بالفساد.
وأضافوا أن المحتجين حاولوا إغلاق الطرق المؤدية إلى موقع التظاهرة، إلا أن قوات مكافحة الشغب أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع ما أسفر عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق.
وأشار الشهود، إلى أن المتظاهرين تفرقوا في الشوارع والأزقة المحيطة وسط أجواء متوترة تسود وسط المدينة.
ويشهد الإقليم، منذ 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية وتأخر صرف رواتب الموظفين العموميين، في ظل خلافات بين أربيل وبغداد حول إدارة الثروة النفطية وتوزيع إيراداتها.
وكانت الاحتجاجات تتركز في المدن والبلدات التابعة لمحافظة السليمانية قبل أن تمتد إلى مركزها (مدينة السليمانية) الجمعة.
وقال مصدر من شرطة السليمانية ل وكالة من كربلاء الخبر إن السلطات الأمنية أوقفت 3 ناشطين في الاحتجاجات بالمدينة بتهمة "التحريض" على الخروج في احتجاجات دون الحصول على موافقات مسبقة.
وأضاف المصدر أن النشطاء هم "شيركو محمد، وعبد الله نوري، وعزيز رؤوف، وتم توقيفهم من منازلهم".
وفي السياق، كشف نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي، الجمعة، أن سلطات إقليم كردستان أوقفت الصحفيين في قناة "العراقية الكردية" (حكومية) أمين أحمد وسيروان بارزاني، اللذين اعتقلا على خلفية تغطيتهما للتظاهرات في السليمانية، مطالبا بالإفراج عنهما.
وأضاف الكعبي في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن "الاعتقالات وسياسة العنف التي تنتهجها حكومة الإقليم غير قانونية ومخالفة للدستور وقوانين حقوق الإنسان وحرية التعبير عن الرأي".
والأربعاء، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية (رسمية)، مقتل 8 متظاهرين وإصابة 54 بجروح، في أحداث العنف التي تشهدها محافظة السليمانية منذ اندلاع موجة الاحتجاجات مطلع الشهر الجاري.
فيما أبلغ شهود عيان ومصدر أمني وكالة الأناضول، الخميس، بمقتل متظاهر وإصابة اثنين آخرين بجروح برصاص قوات الأمن في السليمانية.
وأعلنت اللجنة الأمنية العليا في إقليم كردستان، الأربعاء، أنها لن تسمح باستمرار "التظاهرات غير المرخصة"، بعد احتجاجات في محافظة السليمانية والمدن المحيطة بها، حيث خلفت قتلى وجرحى.