×

أخر الأخبار

الكاظمي في منزل العامري.. الاتفاق على 3 نقاط لـ ’’فرض سلطة الدولة’’ وتوافق يحسم مستقبله

  • 1-09-2020, 17:10
  • 403 مشاهدة

كشف عضو تحالف الفتح النائب أحمد الكناني، الثلاثاء (1 ايلول 2020)، عن تفاصيل جديدة للحوار الاخير الذي جمع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالقوى السياسية في منزل رئيس التحالف هادي العامري، مؤكداً أن الكاظمي لم يخرج "زعلانا" من الاجتماع كما قيل.

وقال الكناني في مقابلة متلفزة تابعتها وكالة من كربلاء الخبر إن "الكاظمي جاء عن طريق الكتل وهو ليس غريباً على العمليتين السياسية والأمنية لإنه ترأس جهازاً امنيا مهماً هو جهاز المخابرات منذ 2015 وهو يعرف صعوبة المهمة ولديه برنامج واضح يعمل عليه في اطار الحكومة". 
وأضاف، أن "الحوار الاخير الذي جمع الكاظمي بالقوى السياسية في منزل رئيس تحالف الفتح هادي العامري كان بادرة جيدة وكسر الجمود بينه وبين الكتل السياسية، واللقاء كان ودياً وناجحاً وجرى الاتفاق على 3 نقاط بشأن فرض سلطة الدولة". 
وأشار الى أن "الكاظمي لم يخرج (زعلان) من الاجتماع وفق ما قيل وهو اكد على مجموعة من النقاط"، مبينا أن "بعض الشخصيات دخلت في نقاش مع الكاظمي وأحدها رئيس وزراء سابق وهو رد عليه بوضوح ولم يحدث تشنج".
وتابع الكناني "الشيء المؤكد حالياً أنه لا وجود لضغط أو توجه سياسي من قبل جميع القوى لإخراج الكاظمي من السلطة، وهناك توافق سياسي على اخراج البلد من أزمته"، موضحا أن "الاحداث التي وقعت بالايام الاخيرة مؤشر خطير ويجب فرض سلطة الدولة وهيبة القانون".
ولفت الى أنه "لا بد ان تكون هناك انتخابات مبكرة بمناخ امن وان تنتهي الفوضى ببعض المحافظات، والناخب العراقي هو من يقرر مستقبل البلد في الانتخابات المبكرة والشعب واعٍ والمقاطعة لن تحل الأمور وهناك من يريد تغيير الطبقة السياسية وهذا لن يتم الا عبر صناديق الاقتراع، التغيير لا يتحقق بالتدخل الخارجي او الانقلابات العسكرية".
وكشف النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، السبت، 29 آب، 2020، عن تفاصيل جديدة تخص اجتماعي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع القوى الشيعية في منزلي زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، وزعيم ائتلاف دولة القانون هادي المالكي.
وقال المسعودي في حديث لـ وكالة من كربلاء الخبر ، إن "تحالف سائرون، شارك في الاجتماعين وتم خلالهما مناقشة ملف الانتخابات المبكرة، والتأكيد على اجراءها وفق الظروف المناسبة".
واضاف ان "الاجتماعين ناقشا ايضا ملف التظاهرات في مدن الجنوب، وتم التأكيد على ضرورة الاسراع في تنفيذ قرار البرلمان العراقي، القاضي بإخراج القوات الأجنبية"، مبينا ان "الاجتماعين، تضمنا حوارات سياسية بامتياز، لتوحيد وجهات النظر بين القوى السياسية، خصوصاً الشيعية منها".
وعقد الكاظمي الأسبوع الماضي اجتماعين مع القوى الشيعية اخرهما الجمعة الماضية.

وكشفت كتلة تحالف الفتح النيابية، الخميس (27 آب 2020)، عن أبرز الملفات التي نوقشت في اجتماع قادة الكتل السياسية مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الاربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رئيس الكتلة، محمد الغبان قوله، إن "قادة القوى السياسية بحثوا مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ما يجرى من أحداث وتصعيد في المحافظات الجنوبية".

وأضاف، أن "قادة الكتل أكدوا أهمية فرض الأمن والاستقرار، وعدم السماح للمخربين أن يعبثوا بأمن البلاد وأن مهمة إعادة هيبة الدولة وسيادة القانون هي من أهم مسؤوليات حكومة الكاظمي التي ينتظر أن تهيئ لأجواء سليمة وآمنة لإجراء انتخابات مبكرة في حزيران القادم".

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء تعهد خلال الاجتماع باتخاذ الاجراءات اللازمة كافة لفرض الأمن والاستقرار وإنهاء مظاهر الفوضى والتجاوز على الممتلكات العامة والخاصة، وإصدار التوجيهات الواضحة إلى الأجهزة الأمنية لفرض سلطة القانون واعتقال الخارجين عنه".

وقبل زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كان الأخير، قد حضر اجتماعاً في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري، وبحضور عدد من قادة الفصائل.

بعد ذلك، كشف المتحدث باسم كتائب سيد الشهداء، كاظم الفرطوسي، الأحد (16 آب 2020)، تفاصيل الاجتماع الذي عقد في منزل العامري، فميا أشار إلى أن الاجتماع ناقش الاعتداءات التركية على العراق.

وقال الفرطوسي في حديث لـ "من كربلاء الخبر" إن "قيادات تحالف الفتح، وفصائل المقاومة، اجتمعت مساء أمس السبت (15 آب 2020)، مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في منزل العامري، وناقشت العديد من المشاكل والتحديات التي يواجهها البلد".

وأضاف، أن "الاجتماع ناقش ايضاً الاعتداءات التركية على الاراضي العراقية، فضلاً عن زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن والتأكيد على إخراج القوات الامريكية من العراق".

وبين الفرطوسي، أن "الاجتماع أكد على ضرورة تصحيح الخروقات والاخطاء الحكومية التي من الواجب تصحيحها"، دون الحديث عن تفاصيل هذه الأخطاء المقصودة.