×

أخر الأخبار

الخارجية تصدر بياناً بشأن القصف الايراني وتؤكد: سيتم استدعاء سفير طهران

  • 8-01-2020, 19:24
  • 192 مشاهدة

اصدرت وزارة الخارجية العراقية، الاربعاء، بياناً بشأن القصف الايراني امس، مؤكدة أن الأراضي والقواعد العراقية تعرضت منتصف ليلة الأربعاء لضربات بالصواريخ الإيرانية استهدفت معسكرات تضم قوات عراقية وغير عراقية، فيما اشارت الى انه سيتم استدعاء السفير الايراني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في بيان تلقت وكالة من كربلاء الخبر نسخة منه، إن "الأراضي، والقواعد العراقية تعرضت منتصف ليلة الأربعاء الموافق 8/1/2020 لضربات بالصواريخ الإيرانية استهدفت معسكرات تضم قوات عراقية وغير عراقية".


واضاف أن "وزارة الخارجيّة إذ ترفض تلك الاعتداءات، وتعدّها خرقاً للسيادة العراقية فإنَّها تدعو جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس، والعمل على تخفيض التوتر بالمنطقة، وعدم جعل العراق ساحةَ حربٍ لتصفية حساباتهم، وأن تعمل على حلحلة الأزمات التي تعاني منها المنطقة".

ولفت الصحاف الى أن "العراق بلدٌ مُستقل، وأنَّ أمنه الداخلي يحظى بالأولوية والاهتمام البالغين، ولن نسمح بأن يكون ساحة صراعات، أو ممراً لتنفيذ اعتداءات، أو مقراً لاستخدام أراضيه للإضرار بدول الجوار"، مؤكداً أن "وزارة الخارجيّة ستقوم باستدعاء سفير الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة لإبلاغه بما تقدم".
 
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن "إيران أطلقت فجر الأربعاء، أكثر من 12 صاروخا على قاعدتين عسكريتين في العراق تستخدمهما القوات الأمريكية غربي العراق، مشيرة إلى أنها بصدد تقييم الأضرار وسبل "الرد" على هذه الضربة التي قالت طهران إنها "شنتها انتقاماً على اغتيال الجنرال قاسم سليماني بغارة أمريكية في بغداد الأسبوع الماضي".