×

أخر الأخبار

مقترح لإنشاء منطقة “حظر للطيران“ بين كردستان وتركيا وشمول الإقليم بقرار وقف اطلاق النار

  • 19-10-2019, 18:31
  • 304 مشاهدة

دعا عضو الاتحاد الوطني الكردستاني آرام جباري، اليوم السبت، إلى إنشاء منطقة حظر للطيران على الحدود المشتركة لإقليم كردستان مع تركيا.


وقال جباري في حديث صحفي له ان "إقليم كردستان يجب ان يكون جزءاً من وقف إطلاق النار كونه ومنذ سنوات تتعرض قراه للقصف المستمر من قبل الطائرات والمدفعية التركية".

وأضاف أن "الاتفاق الأخير شمل مناطق شمال سوريا والمناطق المحاذية لإقليم كردستان من الجانب السوري لكننا نطالب حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية بالضغط لتوقيع اتفاق آخر لإيقاف القصف المستمر على مناطق وقرى الإقليم التي حصدت مئات الأرواح خلال الفترة الماضية بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني".

وأشار الى أن "هناك قراراً دوليا سابقاً بأن تكون هذه المنطقة الممتدة مع تركيا منطقة حظر طيران لكن هذا القرار يتم اختراقه ويجب على الجهات المعنية الضغط باتجاه إعادة تفعيله لتجنيب سكان هذه المناطق القصف المتكرر".

وكان نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، أعلن الخميس الماضي، الاتفاق مع تركيا، على وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وقال مايك بينس، في صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن "الولايات المتحدة الأميركية لم تفرض المزيد من العقوبات على تركيا بعد وقف اطلاق النار في سوريا".

وأضاف بينس، أن "الجانب التركي وافق على عدم القيام بعمليات عسكرية، في رأس العين السورية"، مبيناً أن العمل "بدء على سحب القوات الكردية من منطقة الأعمال القتالية".

وتابع، أن "الولايات المتحدة لن يكون لها جنود على الأرض في سوريا"، مبيناً أن واشنطن "تلقت ضمانات من وحدات حماية الشعب الكردية السورية بانسحاب منظم".

وأوضح نائب الرئيس الأميركي، أن "ما تم الاتفاق عليه سيخدم مصلحة الأكراد في سوريا ويؤسس لمنطقة عازلة طويلة الأمد".