×

أخر الأخبار

مسرور بارزاني يستقبل لودريان

  • 18-10-2019, 12:19
  • 454 مشاهدة

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزاني، الجمعة، ذ، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كردستان، أن "الاجتماع تطرق الى آخر مستجدات الوضع على الساحتين العراقية والسورية، وسلط رئيس الحكومة الضوء على المباحثات الجارية بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية".

وقال بارزاني، وفقا للبيان: "عبّرنا مراراً عن استعدادنا التام للتوصل الى اتفاق مع بغداد، وقدمنا جملة مقترحات من أجل ذلك، ونأمل من الحكومة الاتحادية أن تخطو خطوات أكثر جدية بهدف حسم المشاكل العالقة استناداً الى الدستور".

من جانبه عبّر وزير الخارجية الفرنسي عن تأييده لإقليم كردستان، وقال: "جئتُ لأجدد دعم فرنسا لشعب إقليم كردستان الذي لعب دوراً كبيراً وقدم تضحيات جسيمة في الحرب ضد داعش، ورأيت بأم عيني بطولة البيشمركة وبسالتها".

وأكد وزير الخارجية على ضرورة تركيز الجهود لمنع عودة ظهور تنظيم داعش الذي لا يزال يشكل تهديداً في بعض من مناطق العراق.

وإزاء الأوضاع في شمال شرق سوريا وغرب كردستان، أعرب الجانبان عن قلقهما من تصعيد الاوضاع وتأزيمها خصوصاً بعد نزوح الكثيرين ولجوء بعضهم الى إقليم كردستان.

وجرى في الاجتماع ايضاً التأكيد على أهمية أن يؤدي المجتمع الدولي دوره ومسؤوليته لمساعدة إقليم كردستان في إيواء اللاجئين الفارين من العنف.

بدوره أشار رئيس حكومة إقليم كردستان الى أنه مع وقف إطلاق النار وأنه يؤيد أي حل يصب في مصلحة جميع سكان المنطقة، ورفض أي تحرك يؤدي الى تغيير ديمغرافي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، حذر الخميس (17 تشرين الأول 2019)، من عودة داعش الى العراق وسوريا، بسبب التوغل التركي بالشمال السوري.

وقال لودريان، في مؤتمر صحفي، مع وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم: "نحذر من عودة داعش الى العراق وسوريا، بسبب التوغل التركي بالشمال السوري".

وناقش وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، الخميس، 17 تشرين الأول، 2019، مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان، العلاقات الثنائية واعمار المناطق المحررة من داعش عبر الشركات الفرنسية الكبرى.

وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مع لودريان خلال زيارة الاخير بغداد، إنه "تم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية واعمار المناطق المحررة عبر الشركات الفرنسية الكبرى".

وأضاف الحكيم، أن "العراق سيأخذ مقاتلي داعش العراقيين وعوائلهم ويقوم بمحاكمتهم"، مبينا أن "عدد الدواعش في سوريا كبير جداً وجاءوا من 72 دولة".

من جانبه حذر لودريان، "من عودة داعش الى العراق وسوريا بسبب التوغل التركي بالشمال السوري"، مبيناً أن "هناك خطر شديد نتيجة التوغل التركي شمال سوريا، وان العراق شريك بالحرب على داعش