×

أخر الأخبار

علاوي يراسل السفير الإيراني

  • 10-10-2019, 11:58
  • 314 مشاهدة


أعلن رئيس المنبر العراقي إياد علاوي، الخميس، أنه أرسل رسالة هادئة إلى السفير الإيراني بشأن ما حصل للدبلوماسيين في مشهد.

وقال علاوي في تغريدة له ، "أرسلنا رسالة هادئة إلى سفير إيران لدى العراق تتوضح ما حصل للدبلوماسيين العراقيين في مشهد".

 وأضاف أن "السفير قام مشكورا بإرسال وفد برئاسة القائم بأعمال السفارة إلى مقر ائتلاف الوطنية وقدم توضيحا حول الموضوع"، مشيرا إلى أن "الائتلاف سيقدم تقريرا حول هذا التوضيح إلى وزير الخارجية محمد الحكيم".

 وأعلنت وزارة الخارجية، في الأول من تشرين الأول الحالي، تعليق العمل في قنصلية العراق بمدينة مشهد على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين.

 وأظهرت وثيقة صادرة من القنصلية العراقية في مدينة مشهد الإيرانية قيام السلطات الإيرانية باعتقال موظفين دبلوماسيين عراقيين اثنين واعتدت عليهما بالضرب.

 ووفقا للوثيقة، فقد قامت الجهات الأمنية الإيرانية في تاريخ 28 ايلول، "برصد اثنين من الموظفين الموفدين من مركز وزارة الخارجية إلى البعثة العراقية في مشهد لغرض الزيارة الأربعينية".

 وأوضحت الوثيقة أن الجهات الأمنية "اعتدت على الموظفين بالضرب واعتقلتهما في الشارع، وعند إبلاغ الجهات الإيرانية أن المشار إليهما موظفا خدمة خارجية وأنهما يتمتعان بالحصانة الدبلوماسية، قامت السلطات باحتجازهما وإيداعهما بالحبس إلى اليوم التالي وتحويل أوراقهما إلى القضاء".

 كما ذكرت الوثيقة أن "المحكمة طالبت بدفع كفالة لغرض إخراجهما من السجن، وبعد إجراء الاتصالات مع الجهات المعنية تم الإفراج عنهما دون دفع كفالة".