×

أخر الأخبار

وزير الخارجية: نتطلع لشراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة

  • اليوم, 10:04
  • 9 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعرب وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، عن تطلعه لشراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته وكالة من كربلاءالخبر، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، فؤاد حسين، التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي لهزيمة عصابات داعش الإرهابية، المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن".

وأشاد الوزير خلال اللقاء، "بالتعاون والتنسيق المشترك بين العراق والولايات المتحدة في محاربة عصابات داعش الارهابية"، مشيراً إلى "الجهود المشتركة التي استمرت لعشر سنوات".

وأضاف: "لقد اكتسب العراق خبرة كبيرة في محاربة العصابات الإرهابية، ونحن ملتزمون بالبقاء ضمن إطار التحالف الدولي لمواجهة تمدد داعش في إفريقيا وآسيا"، مشيراً إلى أن "البيان المشترك بين حكومة العراق والحكومة الأمريكية حول التفاهمات التي تم التوصل إليها بخصوص جدولة انسحاب قوات التحالف خلال الفترة القادمة".

وأعرب حسين، عن "تطلعه لشراكة طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة، خاصة في المجالات الأمنية والعسكرية"، لافتاً إلى "أهمية الاتفاق الأخير الذي يهدف إلى تعزيز التنسيق الأمني واستكمال عملية انسحاب قوات التحالف من العراق".

وتابع البيان أن "الطرفين، ناقشا التحديات الحالية التي تواجه المنطقة، لاسيما الحرب على لبنان والتي أدت إلى كوارث اجتماعية وخلقت أزمة إنسانية ناجمة عن نزوح حوالي مليون لبناني إلى مدن أخرى داخل البلاد، وعشرات الآلاف منهم يحاولون اللجوء إلى الدول المجاورة، وكل ذلك نتيجة الهجمات الأخيرة على جنوب لبنان وبيروت".

وأكد أن "هذه الأزمات تتطلب تضافر الجهود الدولية للتعامل معها"، محذراً من أن "استمرار الحرب سيؤدي إلى اندلاع حروب أخرى في المنطقة، وسيسهم في خلق عصابات إرهابية جديدة أو إعادة إحياء العصابات الإرهابية القديمة والفكر الإرهابي التكفيري".

وشدد، على "ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري، والعمل على تهدئة الأوضاع والتعامل مع الأزمات الإنسانية المتفاقمة"، مؤكداً على "أهمية حماية لبنان وضمان بقائها دولة فاعلة وعدم تحويلها إلى دولة فاشلة".