×

أخر الأخبار

تركيا تبين أهمية مشروع التنمية وتوجه رسالة للحكومة العراقية

  • 14-02-2024, 20:27
  • 92 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

عد السفير التركي لدى العراق، علي رضا كوناي، اليوم الأربعاء ، مشروع التنمية "ذو أهمية" كبيرة لمستقبل العراق ودول المنطقة، فيما أشاد بجهود الحكومة العراقية لانجاز المشروع وربطه بالجانب الاوربي وانطلاق العمل بميناء الفاو.

وذكرت الدائرة الاعلامية، لمجلس النواب، في بيان تلقته "تايتل نيوز"، أنه "استكمالا للجولات الميدانيّة لتشكيلات وزارة النقل والاتصالات، التقت لجنة النقل والاتصالات البرلمانية بالسفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، والوفد الفني المرافق له والذي زار ميناء الفاو الكبير؛ للإطلاع على العمل في مشاريع الميناء ونسب الانجاز اضافة الى استكمال ومناقشة المتعلقات الفنية الخاصة بمشروع طريق التنمية".

ومن خلال الاجتماع، قدم مدير عام الموانئ العراقية، فرحان الفرطوسي "شرحا مفصّلا عن مشاريع الميناء والارصفة الخمسة ورؤية الوزارة بشأن آلية التشغيل والإدارة"، مبيناً ان "هذه الزيارة هي نتيجة للتفاهمات الفنية السابقة حول مشروع طريق التنمية وللوقوف على نسب الإنجاز لهذا المشروع وتنفيذا لتوجهات الحكومة العراقية بإيلاء المشروع الأهمية الكبيرة والعمل على سرعة الإنجاز ".

من جانبها أكدت رئيسة لجنة النقل والاتصالات البرلمانية، زهرة البچاري أن "طريق التنمية يحظى باهتمام دولي وعالمي"، مبينة أن "زيارة الوفد التركي لمحافظة البصرة مهمة؛ للاطلاع على مراحل إنجاز ميناء الفاو وطريق التنمية كي نثبت للجميع أن هذا المشروع هو حقيقة واقعة، كون المشروع حاليا وصل إلى (1000 كم) في مرحلة فحوصات التربة، كما يهمنا أن نستفيد من تجارب الجانب التركي في مشاريع الفاو وطريق التنمية".  

وأضافت، أن "الحكومة العراقية تعمل بهمّة عالية لنجاح واستكمال مشروع طريق التنمية"، لافتة إلى أنه "مشروع عالمي وسيغيّر خارطة النقل المينائية في المنطقة والعالم وربط الاسواق العالمية بين الشرق والغرب ليحتل العراق المركز العالمي وانتعاش الاقتصاد العراقي".

بدوره، أشاد السفير التركي بـ"حرص البرلمان العراقي ولجنة النقل والاتصالات البرلمانية بمتابعة خطوات العمل والتفاعل الايجابي مع جهود الحكومة العراقية لانجاز مشروع طريق التنمية وربطه بالجانب الاوربي وانطلاق العمل بميناء الفاو الكبير خصوصا مع تقدم نسب الإنجاز المتحققة في الارصفة الخمسة".

وأشار إلى "حرص الحكومة العراقية برئاسة السوداني ووزير النقل على إنجاز تلك المشاريع لما لها من أهمية كبيرة على مستقبل العراق ودول المنطقة".