×

أخر الأخبار

طهران ترد على الكهرباء العراقيّة: توريد الغاز مستمر وحسب الاتفاق المُبرم

  • 14-01-2024, 09:57
  • 277 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

نفى مدير التوزيع بشركة الغاز الوطنية الإيرانية، سعيد عقلي، اليوم الأحد (14 كانون الثاني 2024)، مزاعم وزارة الكهرباء يشأن قطع تصدير الغاز الى العراق، مؤكداً أن التزام إيران بتصدير الغاز إلى العراق يجري تنفيذه وفقا للاتفاق مع بغداد.

وقال عقلي بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، إن "صادرات الغاز الإيراني إلى العراق تتم من خلال نقطتي تبادل، وبحسب الاتفاق المبرم قبل شهرين مع الجانب العراقي، وسيتم افتتاح إحدى نقاط التبادل بداية العام الجاري 2024 ويتم الآن تنفيذ الالتزامات المتفق عليها من مسار النقطة الثانية".

وأضاف ان، المعايرة في عملية تنفيذ التزامات التصدير أمر شائع تم القيام به من قبل ولا يقتصر على عقد تصدير الغاز إلى العراق.

وتابع عقلي أن، مع مراعاة الاتفاق في عقود التصدير، تتم المعايرة الدورية في هذه الفترة من السنة حتى يتمكن الطرفان من مراقبة مدى تنفيذ التزاماتهما.

وقبل ذلك أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، توقف واردات الغاز من إيران، كما أعلنت أن نقص الغاز المستورد من إيران أثر على إنتاج محطات توليد الكهرباء في العراق.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية أمس السبت، أن نقص الغاز المستورد للبلاد تسبب في انخفاض أكثر من أربعة آلاف ميغاواط من إنتاج الكهرباء في العراق.

وأكدت وزارة الكهرباء، في بيان لها، أنها وفق تعليمات من الحكومة تسعى بالتنسيق مع وزارة النفط، إلى استبدال النقص في الغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة بالوقود البديل.

وجاء في هذا البيان، أن توقف تصدير الغاز من إيران إلى العراق سببه "إجراء إصلاحات داخل إيران".

وطلبت السلطات العراقية من المواطنين العراقيين "فهم" وضع إنتاج الكهرباء و"المساهمة" في التحكم في الاستهلاك.