×

أخر الأخبار

الخارجية تعرب عن إدانتها لقصف السفارة الأمريكية في بغداد

  • 8-12-2023, 15:21
  • 141 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

اعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة (8 كانون الاول 2023)، عن ادانتها لقصف السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد. 

وقالت الوزارة في بيان تلقته "من كربلاءالخبر"، إنها "تُعبّر عن رفضها، وإدانتها لما تعرّضت له سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد من إعتداءات من قبل مجاميع منفلتة". 

وجددت الوزارة "حرصها على الالتزام بحُرمة البعثات الدبلوماسيّة وضرورة عدم تعرُّض أمنها للخطر"، مؤكدة أنَّ "السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات وتبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتسبِّبن لإحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، ومنع أيِّ إخلال بأمن البعثات الدبلوماسيَّة". 

واشارت الى أنها " تُتابِع مع السلطات الأمنيّة المسؤولة عن التحقيق، لمعرفة المُتسبِّبين بهذا الاعتداء"، مشددة على أنّ "مثل هذه الأفعال لن تُؤثّر في سير العمل الدبلوماسيّ الذي يُوليه العراق أهمّية بالغة؛ لما له من أثر في تجسير العلاقات بين بغداد ودول العالم، والحماية، والرعاية المُتبادَلة للمصالح الثنائيّة".

وفي وقت سابق من اليوم، اعلنت السفارة الامريكية، تعرضها لهجوم بصاروخين، فيما وجهت دعوة للحكومة العراقية. 

وقال مكتب المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "حوالي الساعة 4:15 من صباح اليوم الجمعة، تعرضت السفارة الأمريكية لهجوم بصاروخين"، مبينا انه "لا تزال التقييمات جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة". 

واضاف انه "لغاية اللحظة، لم تتبنَ أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم، بينما تدل المؤشرات إلى أن الهجمات نفذتها جماعات موالية لإيران، والتي تنشط بحرية في العراق". 

وجددت السفارة الامريكية، بحسب البيان "الدعوة للحكومة العراقية، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي"، مؤكدة "أنها تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية موظفيها في أي مكان في العالم". 

فيما أمر القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، بملاحقة مرتكبي قصف السفارة الأمريكية وتقديمهم للعدالة.