×

أخر الأخبار

كشف ما أبلغ وفد إدارة الدولة بارزاني بشأن رئاسة الجمهورية

  • 10-10-2022, 23:01
  • 259 مشاهدة

كشف قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ما أبلغ وفد إئتلاف إدارة الدولة رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني بشأن ملف انتخاب رئيس الجمهورية.

وقال شيرزاد صمد في تصريح صحفي:"وفد بغداد الذي زار أربيل أبلغ بارزاني بتمسك الاتحاد في مرشحهم برهم صالح وبزيارة الوفد يكون نهاية فعلية للتحالف الثلاثي السابق".

وأضاف "سيتم حسم ملف رئاسة الحمهورية نهاية الأسبوع وان الوفد أبلغ بارزاني أنه اذا لم يتنازل عن مرشحه سيدخلون بمرشحين أثنين لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية".

وأشار إلى أنه "مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وفالح الفياض بزيارتهم اثبتوا خارطة التحالفات السياسية".

وبين صمد أن "المعلومات المسربة أفادت بإبلاغ الأطراف بضرورة حضور كتلة الحزب الديمقراطي لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلا أن أنهم رفضوا الحضور وسيكون عقد الجلسة وفقا لـ١٧٠ نائبا قدموا تواقيعهم لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية" لافتا إلى "حضور كتلة الحلبوسي وسيكتمل عندها النصاب ويحسم المنصب لصالح مرشح الاتحاد الكردستاني برهم صالح".

وكان وفد من ائتلاف إدارة الدولة، زار أربيل اليوم والتقى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني اليوم الاثنين.

وأشار بيان لمقر بارزاني، إلى أن الاجتماع ناقش الوضع السياسي في العراق والمسيرة التفاوضية لعقد جلسة البرلمان القادمة واختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية، واتفق المجتمعون على دراسة هذه القضايا الحساسة والوصول الى حلول قبل عقد الجلسة المعنية.

ورأس الوفد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي يرافقه المرشح لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر.

وفي وقت سابق من اليوم، جمع 170 نائباً تواقيع لعقد جلسة يوم الأربعاء لانتخاب رئيس الجمهورية.