×

أخر الأخبار

رفضتها احتجاجات تشرين.. قيادي في الفتح: حراك دمج انتخابات مجالس المحافظات مع البرلمان يجري علناً

  • 30-01-2021, 11:32
  • 335 مشاهدة

نفى القيادي في تحالف الفتح أبو ميثاق المساري، السبت (30 كانون الثاني 2021)، وجود اتفاق سياسية نهائي على دمج انتخابات مجالس المحافظات مع البرلمانية المبكرة.وأوقف مجلس النواب عمل مجالس المحافظات، بقرار صوت عليه نهاية 2019 بعد مطالبات شعبية بإلغائها، سميت بـ ’’حراك تشرين’’، وحرق مقار عدد من مقار مجالس المحافظات بالمحافظات الجنوبية، الامر الذي ينذر باحتجاجات جديدة حال الموافقة على دمج انتخابات مجالس المحافظات مع الانتخابات البرلمانية، المؤمل اجراءها في شهر تشرين الأول المقبل.

 وقال المساري،، "لغاية الآن لا يوجد اتفاق بشكل نهائي على دمج انتخابات مجالس المحافظات مع البرلمانية المبكرة، لكن هذه الأمر مازال قيد المناقشة والحوار في مجلس النواب العراقي".

واشار الى ان "الاعداد للدمج يتم بشكل علني، لكن لحد الآن لا يوجد اتفاق نهائي بهذا الصدد"، مضيفا "الواضح ان هناك شبه توافق على هذا الأمر".

وبين ان "اجراء انتخابات مجالس المحافظات، يتطلب اجراء تعديل على القانون الخاص بهذه الانتخابات كما يحتاج الى تخصيص اموال لهذه العملية الانتخابية".

وتابع "حتى وان دمجت مع الانتخابات البرلمانية، وهناك وقت لمجلس النواب، لتعديل قانون انتخابات مجالس، خلال الفترة المقبلة قبل موعد الانتخابات المبكرة".وفي الـ11 من الشهر الجاري، أكد النائب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، أن هناك توافقات سياسية غير معلنة بشأن مجالس المحافظات، مبيناً أن "عودتها محسومة".

وقال الكروي إن "الأسابيع الماضية شهدت حراكاً لبعض القوى والتيارات السياسية حيال ملف مجالس المحافظات واهمية عودتها للمشهد مرة اخرى، لانها تركت فراغاً رقابياً في المحافظات".

واضاف، ان "الحراك تمخض عنه توافقات سياسية غير معلنة حتى الان أولها الدفع باتجاه ان يكون موعد انتخابات مجالس المحافظات مع الانتخابات النيابية، كما تم التوافق على ان يكون عدد اعضاء مجلس المحافظة مطابقا لعدده في مجلس النواب ويعتمد ذات الاطار الانتخابي اي الدوائر المتعددة".

واشار الكروي الى ان "الاسابيع القادمة ستكون التوافقات واضحة وستعلن الكثير من الرؤى حيال ملف مجالس المحافظات لكن بالمحصلة عودتها للمشهد محسوم".

وكانت اللجنة القانونية النيابية، أعلنت عن توجه لتشريع قانون جديد لانتخابات مجالس المحافظات.

وقال رئيس اللجنة ريبوار هادي في تصريح صحفي، ان "البرلمان سبق له ان شرع قانونا لانتخابات مجالس المحافظات الماضية”، مشيراً الى ان “نظام سانت ليغو كان معتمداً انذاك".

واضاف ان "البرلمان صوت على قانون انتخاباته، ما حدا باللجنة الى اجراء التحضيرات اللازمة لاعداد قانون لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة وفقا للنظام الذي تسير عليه انتخابات مجلس النواب المقبلة"