×

أخر الأخبار

ماذا قال بايدن لبارزاني بشأن حلم ’’الدولة الكردية’’ وبماذا وعده؟

  • 9-11-2020, 19:20
  • 480 مشاهدة

رأى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي، الاثنين (9 تشرين الثاني 2020)، أن فوز الرئيس الاميركي الجديد جو بايدن سينعكس إيجابيا على القضية الكردية، فيما كشف عن مقولة ابلغ بها بايدن زعيم الحزب مسعود بارزاني بشأن الدولة الكردية.

وقال المندلاوي في تصريح متلفز تابعته وكالة من كربلاء الخبر ، إن "فوز الرئيس الاميركي الجديد جو بايدن سينعكس بشكل ايجابي على القضية الكردية وعلى العراق ايضا، ولديه علاقات جيدة مع الكرد وهو صاحب مشروع تقسيم العراق، ونحن ننظر الى ايجابية لفوز بايدن".

وأضاف، أن "الحل هو تقسيم العراق وانأمل ان يشعر جميع العراقيين بذلك ويلجؤون لهذا الحل بالتعاون مع الجانب الاميركي".

وتابع المندلاوي أن "بايدن على اطلاع بالقضية الكردية وزار كردستان 24 مرة وهو قال لمسعود بارزاني (انا وانت سنشهد قيام الدولة الكردية)".
وكان السياسي الكردي المخضرم، محمود عثمان توقع، الاحد (8-11-2020)، كيفية تعامل الادارة الاميركية الجديدة برئاسة جو بايدن مع الكرد.

وقال عثمان لـ وكالة من كربلاء الخبر "على الكرد ان لاينتظروا شيئا من أمريكا، سواء سوى كان جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة أو غيره".

واضاف إن "رأي بايدن ومشروعه بشأن التقسيم تغير، ولم يطرحه عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس، ولن يطرحه بعد توليه منصب الرئاسة".

وأضاف أنه "في حال نجح بايدن في تحجيم دور تركيا ورئيسها رجب طيب اردوغان، مثلما وعد في حملته الانتخابية، فيكون قد قدم خدمة كبيرة للكرد".

واكد بالقول "أما مشروع الدولة الكردية فلن تساعد أمريكا في إقامته أبدا".
وهنأ رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الرئيس الأميريكي المنتخب جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية، داعياً إلى العمل معاً لتعزيز الشراكة بين الجانبين.

وقال نيجيرفان بارزاني في تغريدة على تويتر: "تهانيَّ القلبية" للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على الفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأضاف نيجيرفان بارزاني: "أتطلع إلى العمل معاً لتعزيز شراكتنا والعلاقات الثنائية". 

كما هنأ رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني جو بايدن بفوزه رئيساً للولايات المتحدة وكتب على حسابه الرسمي في تويتر: "أتطلعُ إلى مواصلة التعاون الوثيق والقوي بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة"، مبيناً أن "شراكتنا ضرورية للاستقرار والازدهار الإقليميين".

كما ذكر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني/ مسعود بارزاني في تغريدة على تويتر: "تهانينا الحارة لك صديقي الرئيس المنتخب جو بايدن على فوزك، أنا متفائل جداً وأدعو أن يشهد عالم الحرية المزيد من السلام والتنمية تحت قيادتكم". 

وفي اول خطاب له ، أكد بايدن، تحقيقه انتصارا تاريخيا، متعهدا باستعادة روح أمريكا وبأنه سيكون رئيسا يسعى للوحدة لا الانقسام.
وقال بايدن في ويلمنجتون بولاية ديلاوير بعد إعلان جميع شبكات التلفزيون الأمريكية الكبرى فوزه بعد أربعة أيام من انتخابات يوم الثلاثاء الماضي ”لقد تحدث شعب هذه الأمة. منحونا نصرا واضحا ونصرا مقنعا“.
وأضاف بايدن، أثناء إلقائه خطاب النصر في مقر حملته، بأنه ترشح للرئاسة ليجعل الولايات المتحدة محترمة في العالم مرة أخرى، مشيرا إلى انه ديمقراطي لكنه سيبقى رئيسا لكل الأمريكيين