×

أخر الأخبار

كورونا العراق.. متخصص يحذر من التهاون مع عمليات تدفق نحو محافظتين: سيناريو إيران سيتكرر !

  • 27-07-2020, 16:40
  • 293 مشاهدة

شدد المتخصص بطب الأسرة - د. علي أبو طحين على وجوب التعامل بجدية مع خطر فيروس كورونا لأنه يتصاعد في العراق ، لافتاً الى ان الفترة المقبلة ستشهد زيارات دينية والتجمع فيها خطر يهدد بنقل العدى بنحو واسع.

وقال أبو طحين في تصريح متلفز تابعته وكالة من كربلاء الخبر إن "تخفيف حظر التجوال بين المحافظات وتوافد زائرين من مدن أخرى تسبب بزيادة عدد الاصابات بفيروس كورونا في محافظات ومن بينها كربلاء التي نتواجد فيها وزيادة عدد الفحوصات أيضا تسببت بالكشف عن كثير من الحالات الجديدة".
واضاف ان "المحافظات التي تضم مراقد دينية ومن بينها كربلاء والنجف مقبلة على زيارات ومن بينها زيارة عرفة وعيد الأضحى وندعو القوات الأمنية وادارات العتبات إلى اتخاذ تدابير تشدد على ما نصت عليه القرارات ذات الصلة بمواجهة كورونا بمنع التجمعات لان خطر كورونا سيكون حاضراً".
وأكد الطبيب الكربلائي "نحتاج إعادة النظر بالأمور المسموح بها كالزيارات الدينية وندعو الجهات الرسمية وإدارة العتبات إلى اتخاذ موقف خاصة وإن العيد على الأبواب وكذلك زيارة عاشوراء ويجب التشديد على إغلاق السيطرات قبل زيارة عرفة يوم الأربعاء المقبل لمنع تدفق اعداد كبيرة من الزائرين لأن الوضع خطير للغاية ولا يتحمل".
وفيما يتعلق بالارتفاع الحالي بعد الإصابات لفت الى ان "العراق أصبح أقرب إلى التجربة الإيرانية في التعامل مع كورونا بعد زيادة معدل الاصابات إلى 2000 يومياً وفتح المطارات والمنافذ وتخفيف القيود وهو ذات المعدل هناك وقد ترتفع الاصابات لمعدلات عالية معها الوفيات ".
وأعلنت وزارة الصحة اليوم ، تسجيل 96 حالة وفاة و 2553 اصابة جديدة بفيروس كورونا واتمام شفاء 1927 شخصاً ممن اصيبوا بالوباء.
وفي وقت سابق، دعا عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون العبادي، الأحد، 26 تموز، 2020، المواطنين الى الالتزام بالاجراءات الوقائية التي وجهت بها لجنة الصحة والسلامة الوطنية اليوم، لمنع حصول كارثة صحية في البلاد.
وقال العبادي في تصريح خاص لـ وكالة من كربلاء الخبر إن "القرارات التي صدرت اليوم من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، يجب على المواطنين الالتزام بها من أجل منع الفيروس من الانتشار من جديد وبشكل واسع".
واضاف أن "بعض المناطق الشعبية ستشهد خروقا كبيرة وعدم التزام بقرارات لجنة الصحة والسلامة الوطنية، الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور أعداد كبيرة من الإصابات فيها".
وتابع أن "التجمعات في العيد خطر صحي على أفراد الاسرة والمجتمع بشكل عام"، مشددا على "ضرورة أن يساهم المواطن في دعم جهود الدولة لتقليل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا".
ومنذ الرابع والعشرين من شهر حزيران الماضي يسجل العراق معدل اصابات يومي لا يقل عن 2000 حالة ، وسجلت أعلى حصيلة بتاريخ 25 تموز الجاري وبلغت 2862 إصابة.

وكانت أعلى حصيلة وفيات حدثت في 26 حزيران الماضي وبلغت 122 حالة ، فيما سجلت وزارة الصحة أعلى حصيلة شفاء في 14 تموز الجاري وبلغت 3784 متعافٍ.