×

أخر الأخبار

مؤكدة إحالتها للقضاء..التجارة تكشف تفاصيل الكميات المفقودة من الحنطة في سايلو النجف

  • 21-05-2020, 18:08
  • 325 مشاهدة

كشفت وزارة التجارة، الخميس، تفاصيل جديدة عن الكميات المفقودة من محصول الحنطة في سايلو النجف الأفقي، مؤكدة إحالتها للقضاء.

وذكرت الوزارة، في بيان أن "فريقاً رقابياً تابعاً لها في محافظة النجف الاشرف، استطاع وضع اليد على أكثر من 752 طن من مادة الحنطة موجودة في مخازن سايلو النجف الأفقي".
وأضاف البيان، أن "ما يتردد عن أكل طيور النجف 752 طن من مادة الحنطة الموجودة في السايلو لا صحة له، وان الطيور بريئة من سرقة هذه الكميات من مخازن السايلو وانها وضعت اليد على الكميات المفقودة من خلال اخبار وصل إلى دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة تم على ضوءه استحصال موافقة وزير التجارة السابق، محمد العاني، لاعداد فريق رقابي لوضع اليد على ما تم طرحه من خلال الاخبار".
وتابع: "وبالفعل تحرك الفريق منذ أكثر من شهر واستطاع جرد الكميات الموجودة في المخزن قبل تصفيره واتضح وجود نقص ما مجموعه 752 طن من مادة الحنطة، وتم على الفور اعداد محضر اصولي بكميات النقص"، مؤكداً "إحالة هذه القضية إلى محكمة التحقيق في محافظة النجف الأشرف بعد ان صادق وزير التجارة على محضر اللجنة التحقيقية الموجودة في المحافظة وبموجبه تم اعفاء امناء المخازن وتم إحالتهم للقضاء وفق الإجراءات القانونية الأصولية".
وبينت الوزارة، أن "الطيور لم تأكل الحنطة المفقودة ولم تختف بدون سبب وانما كان هناك خلل ومخالفة تم ضبطها من قبل الجهاز الرقابي في وزارة التجارة، الذي استطاع التحرك على هذا المخزن وتدقيقه ورصد المخالفة والتعامل معه بشكل قانوني وإحالة الملف برمته للقضاء".
وشددت، على "أهمية أن يعي الرأي العام العراقي أن الدور الذي تقوم به دائرة الرقابة التجارية التابعة للوزارة كبير جدا في رصد المخالفات التي تحصل في المخازن ومواقع العمل ضمن المسؤولية وفي جميع المحافظات وهناك تواجد كبير لهذه الأجهزة سواء كان في الموسوم التسويقي من خلال رصد المخالفات والتصدي لدخول الحنطة المهربة والمصبوغة وهناك جهد يومي كبير يبذل في هذه الدائرة لوضع اليد على المخالفات".
وأشارت، إلى "رصد عدد كبير من المخالفات وإحالتها إلى التحقيق بعد محاضر حصلت فيها موافقة وزير التجارة"، مشددة على أن "دور وسائل الإعلام مهم جدا في نقل حقيقة الأمور من خلال الاعتماد على البيانات الرسمية للوزارة وعدم الخوض في تفاصيل تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي التي تتحدث عن الإثارة والسخرية وإبعاد الموضوع عن هدفه الحقيقي".
وأكدت الوزارة، أن "تعلميات خزن الحبوب تخضع لضوابط حكومية تتضمن معرفة نسب التناثر والموازين وبالتالي نسبة السماحات التي تشكل نسبة بسيطة من المخزون، فضلا عن الرطوبة حيث في حال تأخر خزن مادة من الحبوب في هذه المخازن قد تكسب نسبة من الرطوبة تتسبب بفقد جزء من وزنها وهذه التعليمات يتم العمل بها وفق الأصول".
وجاء في المحضر المشترك، بحسب البيان: "إستنادا لتوجيهات مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية بموجب المذكرة المؤرخة في (24/3/2020) المتضمنة تصفير الحنطة في سايلو النجف الأفقي التابع للشركة العامة لتجارة الحبوب في النجف تم مباشرة اللجنة المشكلة من فرع دائرة الرقابة المالية في النجف الأشرف بتاريخ (24/3/2020) للاشراف على تصفير الحنطة في سايلو النجف الأفقي وبحضور مدير فرع تجارة حبوب النجف ومدير سايلو النجف الأفقي وامناء مخازن القباب ومسؤول السيطرة النوعية ومسؤول الشعبة الفنية ولجنة التصفير وكانت النتائج كما يلي:
ـ كميات الحنطة المحلية د/أولى/ الواردة (مشتريات) بكمية (12810.560) طن
ـ كميات الحنطة المحلية د/أولى/ (تحويل) بكمية (1038.840) طن
ـ كميات الحنطة المحلية د/أولى/ (صادر مبيعات) بكمية (22355.842) طن
ـ كميات الحنطة المحلية د/أولى/ كعوب بنزات تحويل للبناكر بكمية (83.060) طن
ـ ظهرت كميات الحنطة النقص في البنزات (قباب) سايلو النجف الأفقي بكمية (752.498) طن".
يذكر ان محضر الضبط في قضية سايلو النجف الافقي تمت المصادقة عليها من قبل وزير التجارة السابق وتم اعفاء امناء المخازن واحالتهم الى القضاء العراقي من خلال احتلة الملف لمحكمة الموضوع وفق القانون