×

أخر الأخبار

تحذير للعراقيين.. ضباب كثيف جداً غداً الاحد

  • 21-12-2019, 23:20
  • 331 مشاهدة

حذرت الانواء الجوية والرصد الزلزالي، العراقيين من ضباب كثيف جداً غداً الاحد.

واشار موقع طقس العراق في صفحته على {الفيسبوك} انه، اعتباراً من الليلة وحتىٰ بعد ظهر يوم غد الضـباب الكثيف جداً يغـطي مناطق واسعـة في البلاد بما في ذلك العاصمة بغداد وتحذير من انعدام الرؤية التـام او انخفاضهـا بشكل جداً كبير.

وتشير اخر التوقعات لفرص قوية وعالية جداً لتشكل الضباب الكثيف والكثيف جداً الليلة وصباح يوم غد في معظم وعموم المناطق الوسطىٰ والجنوبية وكذلك الغربية وبعض الارجاء والنطاقات شمالاً مؤدياً لتدني مدىٰ الرؤية الافقية وربما انعدامهـا كُلياً.

ومع ساعات الليل الأولىٰ هـذا اليوم يبدأ الضباب الخفيف والمتوسط بالتشكل تدريجياً في مختلف مناطـق غرب وجنوب غرب نينوىٰ " جزيرة نينوىٰ " ومناطق تلعفر والحضر والقيارة، وصولاً الى مناطق غربي الأنبار ومنهـا حديثة وراوة وهـيت وامتداداً الى شمال ووسط صلاح الدين ويكون مدىٰ الرؤية الافقية في تلك المناطق بين" 200 - 400 " متر وينخفض في بعض المناطق الى ما دون الـ 100 متر.

وخلال انتصاف الليل وساعات الليل المتأخرة والفجر من يوم غد يستمر الضباب بتغطية عموم مناطق نينوىٰ " جزيرة نينوىٰ " خصوصاً وربما الموصل كذلك امتداداً الى مناطق جنوب غربي كركوك وعموم صلاح الدين والأنبار.

ويمـتد الضباب تدريجياً ويبدأ يتشكل في غالبية المناطق الوسطىٰ ومناطق الفرات الأوسط ومن بينهـا العاصمة بغداد وديالىٰ وكربلاء وبابل وواسط والديوانية وصولاً الى ميسان وشمال البصرة ومختلف المناطق الجنوبية الاخرىٰ.

ويكون الضباب متوسط وكثـيف واحياناً كثيف جداً مسبب انخفاض وتدهـور مدىٰ الرؤية الافقية بشكل جداً كبير وانعدامهـا الكلي والتام احياناً، فيما يتراوح مدىٰ الرؤية في تلك المناطق بين 200 - 100 متر وفي بعض الاحيان " 0 " متر وهو انعدام الرؤية كلياً.

ومع ساعات صباح وظهـر يوم غد يستمر تأثير الضباب الكثيف والمتوسط ويخيم على بعض المناطق الشمالية ومنهـا مناطق جنوب وغرب نينوىٰ امتداداً الى جنوب غرب كركوك، ايضاً يستمر الضباب بالتأثير على غالبية وعموم المناطق الغربيـة ويكون كثيفاً الى متوسطاً ويتراوح مدىٰ الرؤية بين 200 - 100 متر واحياناً دون ذلك وانعدام تام للرؤية الافقية.

كذلك يستمر الضباب الكثيف والمتوسط بتغطية عموم المناطق الوسطىٰ ومناطق الفرات الأوسط بما في ذلك صلاح الدين وواسط والعاصمة بغداد وكربلاء والديوانية ويكون مدىٰ الرؤية بين 400 - 200 متر واحياناً دون ذلك ولا يُستبعد انعدام الرؤية التام .

وبحسب الموقع، يستمر الضباب الخفيف والمتوسط غالباً بالتأثير على عموم ميسان وشرقي وشمال ذي قار وصولاً الى شمال البصرة ويكون مدىٰ الرؤية بين 400 - 800 متر واحياناً دون ذلك ولا توقعات بأنعدام الرؤية في تلك المناطق ولكن يبقىٰ الضباب يشكل خطراً على قائدي المركبات.

ثم مع ساعات ظهـر وبعد ظهـر يوم غد الأحد يبدأ الضباب بالضعف والتلاشي والانزياح تدريجياً وببطئ في عموم المناطق تاركاً كميات من الغيوم الضبابية الغير مُمطرة تحجب الشمس في بعض الارجاء ولبعض الوقت محولاً الاجواء الى غائمة غالباً وغائمة جزئياً.

ويتحسن مدىٰ الرؤية الافقية بشكل كبير وكبير جداً لتتراوح بين 5,000 - 10,000 متر في غالبية المناطق، وتنبيهـات وتحذيرات جدية خصوصاً لسائقي المركبات والمسافرين في عموم العـراق وذلك اعتباراً من الليلة وحتىٰ قبيل ظهـر يوم غد.

• الانعدام التام والتدني الكبير جداً في مدىٰ الرؤية الافقية

• اخذ الحيطة والحذر الشديدين اثناء القيادة وتجنب السفــر قدر الأمكـان

• عند قيادة المركبة تجنب السرعة حتى وان كانت " ضرورية " حفاظاً على حياتك وسلامتك

وتشير التوقعات بأن يتجدد تشكل الضباب الكثيف والكثيف جداً بأرجاء واسعة وبشكل يومي حتى منتصف الأسبوع المقبل وبنفس المناطق والنطاقات تقريباً المشار اليها اعلاه، وفرص تشكل الضباب في عموم المناطق ستكون قوية جداً على مدىٰ اليوم والايام القليلة القادمة بأستثناء اغلب المناطق الشمالية