×

أخر الأخبار

من هو اول وزير عراقي زار مدينة الموصل بعد تحرير ايسرها؟

  • 4-02-2017, 07:04
  • 1 751 مشاهدة

 
بغداد/ من كربلاء الخبر:
ادعت وزارة الهجرة والمهجرين يوم السبت ان وزيرها جاسم محمد الجاف اول وزير في الحكومة العراقية الحالية بأنه اول من زار الساحل الايسر من مدينة الموصل بعد تحريره.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"من كربلاء الخبر"، ان الجاف زار المناطق المحررة في الساحل الايسر لمدينة الموصل بعد تحريرها من داعش يصطحبه الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ومحافظ نينوى ومنسقة  الامم المتحدة للشؤون الانسانية .

 وذكر  الوزير  ان" الزيارة تهدف الى دراسة  الوضع الميداني للمدينة   والوقوف  على  المشاكل التي تواجه عودة النازحين الى مناطقهم المحررة  ومناقشة ملف الاستقرار مع الدوائر المعنية في المحافظة والعمل  على اعادة الحياة الطبيعية للمدينة ".

 وتابع  الجاف ان  " الوزارة تعمل بالتنسيق  مع الجهات  المعنية والعسكرية  لضمان عودة  نازحي الساحل الايسر لمدينة الموصل  من المخيمات واقليم كوردستان كما و  اتخذت جملة من  الاجراءات  اللازمة لعودة النازحين من محافظات الوسط والجنوب الى مناطقهم المحررة في   سهل نينوى والساحل الايسر لمدينة الموصل .

 وبين ان "  العام الحالي هو عام عودة النازحين الى مناطقهم المحررة في الموصل والمناطق الاخرى وان اعداد النازحين العائدين الى مناطقهم المحررة منذ انطلاق العمليات العسكرية بلغت عودة  (50) الف شخص من ضمن  (200) الف نازح من الذين  نزحوا  من الموصل والحويجة .

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن في الـ24 من شهر كانون الثاني 2017 عن تحرير الجانب الأيمن من الموصل بعد عمليات عسكرية دامت لأكثر من 100، تمكنت خلالها القوات الأمنية من طرد التنظيم المتشدد من جميع احياء ومناطق ذلك الجانب.

واجتاح التنظيم مدينة الموصل في شهر حزيران من عام 2014 بعد انسحاب الجيش العراقي وباقي الصنوف من القوات الأمنية ليفرض فكره المتشدد على المدينة وباقي المناطق والمدن السنية الأخرى التي سقطت تبعا وتقدر بثلثي العراق غير ان القوات العراقية اعادت تنظيم صفوفها واضيف اليها مساندة من الحشد الشعبي الذي تشكل بفتوى دينية من المرجع الشيعي الأعلى في النجف آية الله علي السيستاني.