×

أخر الأخبار

وزير الموارد يعلن تحسن الوضع المائي في أهوار ميسان ويصدر عدة توجيهات

  • 15-07-2024, 15:05
  • 21 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلن وزير الموارد المائية، عون ذياب عبدالله، اليوم الاثنين، عن تحسن الوضع المائي في محافظة ميسان، فيما أصدر عدة توجيهات للتكيف مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، تلقته وكالة من كربلاءالخبر ، أن "وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله، زارَ محافظة ميسان والتقى محافظها حبيب ظاهر الفرطوسي ونائبه وعدداً من النواب ومجالس المحافظات وشيوخ العشائر". 

وقال الوزير: إن "محافظة ميسان تتمتع بمكانة اقتصادية وذات   طابع سياحي بسبب تحسن الوضع المائي في الأهوار الوسطى وهور الحويزة"، مؤكداً أن "الموجات المائية نتيجة الأمطار في الموسم الشتوي الماضي، أسهمت بشكل إيجابي بزيادة منسوب مياه الأهوار بشكل جيد وملحوظ". 

وأضاف، أن "الوزارة تعمل بجدية لإزالة التجاوزات بكافة أشكالها وخاصة بحيرات الأسماك، لتوفير الحصص المائية للأراضي الزراعية ومحطات الإسالة ومعالجة الشح في عموم المحافظة".

وأكد الوزير، أن "الوزارة  ماضية في استخدام أنظمة الري المتطورة ومنها التحول من نظام الري المفتوح إلى الري المغلق لتقليل الضائعات والتبخر والحد من التجاوزات على محرمات الأنهر،ومعالجة شح المياه في نهر الفرات وإيصالها الى محافظات الذنائب من خلال استمرار الضخ من بحيرة الثرثار".

وأشار إلى، أن "هنالك مساعي لتنفيذ عدد من المشاريع الإروائية التي تعنى بالتكيف مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة منوهاً إلى التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية لتجاوز أزمة المياه، وتنشيط واقع المحافظة الزراعي والثقافي والسياحي والمحافظة على هوية الأهوار والأراضي الرطبة في البلاد".