×

أخر الأخبار

منظمة الأغذية: تطبيقات ميدانية أدت لتحسين كفاءة استخدام المياه في العراق

  • 1-04-2024, 11:14
  • 42 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

كشفت منظمة الأغذية والزراعة المتحدة (الفاو) في العراق، اليوم الاثنين، عن تطبيقات ميدانية أدت إلى تحسين كفاءة استخدام المياه في العراق، فيما أكدت أن إجراءات الحكومة لها تأثير إيجابي في زيادة إنتاج الحنطة والمحاصيل الأخرى.

وقال ممثل المنظمة في العراق، صلاح الحاج حسن، لوكالة من كربلاء الخبر : إن "محصول الحنطة يعد القسم الأكبر منه مروياً بشكل كامل"، مبيناً أن "كمية الأمطار المتساقطة في العام الماضي قليلة نسبياً مما أدى إلى الاعتماد على الري بشكل كامل".

وأوضح أن "هناك أكثر من وسيلة بدأ العمل بها، إلى جانب تطبيقات ميدانية في المشاركة مع وزارات الزراعة والموارد المائية والبيئة بشأن الري السطحي والذي يعتبر الأشمل في مرحلة معينة وتم اعتماده من قبل المزارعين".

وأضاف أن "تلك التطبيقات أدت إلى تحسين كفاءة استخدام المياه ووفرت نحو 30 بالمئة من المياه"، منوهاً بأن "آليات اعتماد المرشات ودعمها ستزيد من المساحة التي يفترض أن تعتمد على هذه التقنيات".

ولفت إلى أن "استخدام الطرق وتقنيات الري الحديثة ترفع من كفاءة استخدام الري السيحي والسطحي، فضلاً عن إجراءات الحكومة المرتبطة بدعم ونشر التقنيات الحديثة لوسائل الري والتي يمكن أن تحقق نتائج في الأعوام المقبلة، ولها تأثير إيجابي في مستوى رفع كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية لمحصول الحنطة والمحاصيل الأخرى".