×

أخر الأخبار

رسمياً.. وزير الكهرباء يفتتح خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن

  • 30-03-2024, 15:21
  • 48 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

 أفتتح وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم السبت (30 آذار 2024)، خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن، فيما اشار الى أن افتتاح الخط سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من غياب الطاقة.

وقال وزير الكهرباء في بيان تلقته "من كربلاء الخبر "، إن "مشروع الربط الكهربائي يمتد على ثلاث مراحل ومن المقرر إن تصل طاقته إلى 500 ميغاواط بعد تفعيل الربط الثلاثي (العراق - الأردن - مصر)".

وأضاف أن "افتتاح الخط الجديد سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من عدم وجود كهرباء وطنية نتيجة تخريب (داعش) للبنية التحتية "، مبينا ان "هذا الإنجاز يعكس اهتمام الحكومة في تنويع مصادر الطاقة وتوفير التخصيصات اللازمة لتأهيل وتطوير المنظومة الكهربائية عبر التعاقد مع شركات عالمية رصينة".

واشار الى أن "العام الحالي سيشهد إنجازًا آخر على مستوى الربط الكهربائي مع دول الخليج بافتتاح خط (البصرة - الكويت)"، مؤكدا "العمل بالوتيرة نفسها مع وزارة النفط لتطوير المنظومة الكهربائية واستثمار الغاز الوطني في تشغيل محطات الكهرباء بدلاً من الغاز المستورد".

هذا ويبلغ طول الخط اكثر من 330 كيلومتراً داخل الاراضي العراقية، و 6 كيلو مترات ‏داخل ‏الاراضي الاردنية، وتم نصب 281 برجًا على طول الخط من قبل ملاكات شركة خطوط ‏نقل ‏الطاقة في المنطقة الوسطى، كما تم نصب محطات ‏ومحولات جديدة في أماكن متعددة على ‏طول مسار الخط الكهربائي