×

أخر الأخبار

رسميًا.. تقديم أول دعوى لمحكمة القضاء الاداري لحل مجلس محافظة ديالى

  • 18-03-2024, 12:35
  • 59 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلن المرشح لمنصب محافظ ديالى علي خوام التميمي، اليوم الاثنين (18 آذار 2024)، تقديم أول دعوى رسمية امام محكمة القضاء الاداري، لحل مجلس المحافظة.

وقال التميمي في حديث لـ"من كربلاء الخبر "، إنه" قدم دعوى رسمية الى محكمة القضاء الاداري في العاصمة بغداد من خلال مجموعة محامين متطوعين، لحل مجلس ديالى"، مبينا ان "ذلك بسبب اخفاق المجلس في اداء الواجبات المناطة به ومنها عجزه عن انتخاب رئيس له على الرغم من مرور اكثر من 40 يومًا، ما ادى الى شلل كبير في ديالى والتي تدار حاليا بالوكالة".

واوضح، ان" اخفاق مجلس محافظة ديالى في 4 جلسات عن المضي باكمال تشكيل الحكومة المحلية يعني انه عاجز عن المراقبة والتشريع للسنوات الـ4 القادمة اذا ما بقي في الوضع الحالي"، مؤكدا " المضي بالدعوى من اجل وضع حد لازمة بدأت تثير قلق الرأي العام وتخلق احباطاً شعبيًا".

يشار الى أن علي خوام التميمي اكاديمي قدم نفسه كمرشح مستقل لمنصب محافظ ديالى.

وتتلخص أزمة ديالى، بحصول القوى السنية على 7 مقاعد وهي مساوية لعدد المقاعد الشيعية البالغة 7، مقابل حصول الكرد على مقعد واحد ليكون المجموع 15 مقعدا.

وبينما يحتاج كل طرف لجمع 9 مقاعد او حلفاء لتشكيل الأغلبية وعقد جلسة تشكيل حكومة ديالى، الا ان هناك 3 اراء متشضية حول حسم القضية، يتمثل الرأي الأول بالتجديد للمحافظ الحالي مثنى التميمي، وبدعم من قوى عشيرة بني تميم في ديالى، والرأي الثاني تمسك القوى السنية بإمكانية ان يكون المحافظ منهم او على الاقل لا يتم التجديد للتميمي او منح المنصب لبني تميم على خلفية الاحداث الطائفية والهجمات المتبادلة التي شهدتها بعض قرى ديالى، اما الخيار الثالث فهو موافقة هادي العامري على مرشح توافقي، لكنه أيضا فشل بالحصول على قبول بني تميم، الامر الذي دفع الى ان يقدم ائتلاف دولة القانون مرشحا للمنصب، لكنه من بني تميم أيضا.