×

أخر الأخبار

فريق وزاري يتابع تطبيق مواصفات الجودة في المصانع الدوائية

  • 10-03-2024, 16:15
  • 35 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، متابعة فريق وزاري تابع لها، تطبيق مواصفات الجودة في المصانع الدوائية.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة من كربلاءالخبر ، أن "فريقاً وزارياً من دائرة الأمور الفنية في وزارة الصحة، أجرى برئاسة مدير عام الدائرة نوفل كريم، زيارة تفقدية للشركة الحديثة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية لمتابعة تطبيق مواصفات الجودة".
وأشار مدير عام دائرة الأمور الفنية، نوفل كريم، إلى أنه "بتوجيه وإشراف من وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، وضمن برنامج توطين الصناعة الدوائية والتي تعد من أولويات البرنامج الحكومي ولمتابعة تطبيق مواصفات الجودة تفقد الفريق الشركة الحديثة للصناعات الدوائية إحدى الشركات الكبيرة في بغداد".
وأوضح أن "الجولة شملت خطوط الإنتاج في المصنع والمختبرات والاطلاع على آلية العمل وتطبيق جميع المعايير الفنية ودعم تلك المصانع لدعم القطاع الخاص"، لافتاً إلى أن "المصنع يعمل وفق الشروط والمواصفات وحاصل على شهادة الايزو وهناك متابعة دورية من قبل وزارة الصحة لضمان الجودة ودعم القطاع الخاص".
وبحسب البيان: "تضم الشركة الحديثة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية في بغداد (7) مصانع دوائية وتحتوي على خطوط لإنتاج أدوية الأمراض المزمنة والشرابات والكبسول والمضادات الحيوية والمراهم الجلدية وأدوية مثبطات المناعة والتخدير".
وتابع البيان: "وتنتج الشركة 100 مادة دوائية تجهز منها وزارة الصحة بـ 80 مادة دوائية فيما تجهز القطاع الخاص بنحو 20 مادة دوائية، ويقدر إنتاجها السنوي بنحو 700 مليون حبة و500 مليون كبسولة و25 مليون قنينة و30 مليون وحدة من المراهم الجلدية فضلاً عن 150 مليون امبولة".
وأكمل: "وتعمل خطوط الإنتاج في الشركة وطاقمها بنحو 98% من عملها بأيدٍ عراقية وصنفت ضمن المجموعة (A) وفق تصنيفات وزارة الصحة العراقية وتجري الخطة لإنشاء 3 خطوط إنتاج جديدة لإنتاج الأدوية السرطانية وأدوية الهرمونات".