×

أخر الأخبار

النقل تحدد نسب الإنجاز المتحققة في ميناء الفاو

  • 17-09-2023, 18:16
  • 126 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

حددت وزارة النقل، اليوم الأحد، نسب الإنجاز المتحققة في المقاطع الأربعة وساحة الحاويات بمشروع ميناء الفاو الكبير، فيما أعلنت عن دراسة لتحديد آلية تشغيل الميناء.

وقال مدير إعلام الوزارة، ميثم عبد الصافي، في تصريح : إنه” تم تشكيل فريق متخصص من تشكيلات الوزارة كافة لغرض دراسة الموديل الاقتصادي وتحديد الرؤية الاقتصادية والقانونية لآلية التشغيل“.

وأضاف الصافي، أن” الدراسة سوف ترفع إلى وزير النقل قريباً جداً لدراستها ومناقشتها ومن ثم عرضها على الحكومة لتحديد آلية التشغيل لمشروع ميناء الفاو والجمع ما بين فترة انتهاء المشروع كبنى تحتية ودخول الأعمال الفوقية الخاصة بالتشغيل ليتم بعدها مفاتحة الشركات المسؤولة عن عملية التشغيل“.

وتابع متحدثا عن نسب الإنجاز، أن” المقطع الأول لرصيف رقم (1) أنجز بنسبة 100%، أما المقطع الثاني فقد أنجز بنسبة أكثر من 75%”، مؤكداً، أن” التسليح كامل لهذا المقطع وهنالك عمليات الفحص والاختبار من قبل الاستشاري الإيطالي ومن ثم بعدها يتم صب الأجزاء المتبقية“.

وأردف بالقول:” أما المقطعان (3) و (4)، فقد وصلت عمليات التسليح فيهما إلى مراحل شبه نهائية فيما تجاوزت نسبة إنجاز ساحة الحاويات 70%، أما القناة الملاحية هناك قطع بحرية كبيرة تصل أعماقها إلى مراحل متقدمة وحسب ما مخطط لها”، مشيراً، إلى أن” المشروع سوف ينجز في الوقت المقرر وحسب التوقيتات الزمنية المحددة“.

ولفت، إلى أن” جميع أعمال المشروع تسير بشكل جيد، وهنالك متابعات ميدانية من قبل هيئة المشروع والاستشاري الإيطالي، والشركة الكورية المنفذة متواجدة من أجل استكمال الأعمال بالشكل الصحيح“.

وأكد، أن” مشروع ميناء الفاو مشروع كبير وعصب الاقتصاد وقلبه النابض، وهو جزء لا يتجزأ من طريق التنمية ومكمل له”، مضيفاً، أن” افتتاح المرحلة الأولى لميناء الفاو ستكون نهاية عام 2025، أما المرحلة الأولى لطريق التنمية فسيكون افتتاحها بعام