×

أخر الأخبار

السوداني يوجه بتخصيص 15 مليار دينار دعماً لأعمال فريق الجهد الحكومي

  • 16-12-2022, 10:07
  • 449 مشاهدة

أكد فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي، اليوم الجمعة، صدور توجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتخصيص 15 مليار دينار دعماً لأعمال الفريق في المناطق المحرومة فضلاً عن توجيهات أخرى تخص إشراك القطاع الخاص بالحملة، فيما تطرق لأبرز ما أنجز فيها حالياً.

وقال رئيس الفريق وكيل وزارة الإعمار والإسكان جابر الحساني: إن "فريق الجهد الخدمي يواصل توسيع أعماله التي انطلقت في الرابع من شهر تشرين الثاني الماضي في بغداد وأنجز نسب مختلفة في 13 منطقة وسيتم إدخال 4 مناطق جديدة خلال الأيام المقبلة بعد الاتفاق على الأعمال بين محافظة بغداد ووزارة الإعمار والإسكان ليرتفع العدد الكلي إلى 17".
وأضاف أن "الجهات المشاركة في الأعمال الحالية هي أمانة بغداد والحشد الشعبي ووزارات الإعمار والدفاع والنفط والكهرباء والكل يعمل حسب ما مخطط له ونحقق يومياً نسب إنجاز متقدمة".
وتابع أن "منطقة شاكر العاني دخلت مرحلة إكساء الشوارع وكذلك يتم تبليط الشارع الرئيسي في حي البساتين وأيضاً شارع أبو طيارة في الدورة والشارع الرئيسي في منطقة دوانم الشعلة وتم إجراء عمليات التبليط في سبع قصور وكذلك العمل مستمر بـ 4 أحياء في محافظة الديوانية".
وأشار إلى أن "جميع المناطق المشمولة بالحملة نفذت فيها أعمال شبكات المجاري والمياه سواء تلك التي كانت مقامة عشوائياً أو التي لم تكن فيها هكذا خدمات مطلقاً ومن ثم يتم تنفيذ أعمال الطابوق المقرنص وتبليط الشوارع الرئيسية".
وحول الاجتماع الأخير لفريق الجهد الخدمي مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بين الحساني أن "الاجتماع كان مثمراً جداً وتم فيه استعراض ما تم إنجازه وتأشير مواطن الخلل ووجه فيه رئيس الوزراء بإشراك القطاع الخاص في الأعمال من خلال اتحادي المقاولين ورجال الأعمال لتكون العملية تشاركية في 4 أنواع من الأعمال تتمثل برفع الانقاض ونقل الحصى العادي والخابط والمشاركة في تخطيط الشوراع وكذلك إنشاء المتنزهات".
وبخصوص أبرز التحديات بين رئيس فريق الجهد الخدمي أنها "تتعلق بالتخصيص المالي إذ إن العمل الحالي يتم بتمويل من الدوائر المشاركة في الأعمال" معلنا صدور توجيه من رئيس الوزراء بتخصيص 15 مليار دينار لدعم أعمال الفريق على أن تدعم كذلك بتخصيصات إضافية في موازنة 2023".
ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الخميس،  بطلب مساهمة القطاع الخاص طوعياً وإجراء زيارات ميدانية للمناطق المخدومة بأعمال الجهد الحكومي، من أجل الاطلاع على مشاكل السكان والعمل على معالجتها.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً ضم رئيس فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي وعدداً من أعضائه".
وتابع أن "السوداني استمع إلى تقرير مفصل تضمن الأعمال المنجزة وسير تنفيذ المهام منذ انطلاق عمل الفريق في الأول من شهر تشرين الثاني الماضي، كما اطلع على آلية التنفيذ المتبعة، ومعوقات العمل، وجداول الاحتياجات المالية للسنة المقبلة".
ووجه السوداني، "بطلب مساهمة القطاع الخاص طوعياً، وإجراء زيارات ميدانية للمناطق المخدومة بأعمال الجهد الحكومي من قبل الشرطة المجتمعية والجهد الاجتماعي، من أجل الاطلاع على مشاكل السكان والعمل على معالجتها وتوعية المواطنين، وحثّهم على التعاون مع فرق الجهد الحكومي".