×

أخر الأخبار

صحة الديوانية تشتري دهن "فازلين" بـ 48 مليون (وثيقة)

  • 26-07-2022, 18:52
  • 609 مشاهدة

ينشر مصدر صحفي وثيقة توضح قيام دائرةصحة محافظة الديوانية بشراء دهن فازلين بـ48 مليون دينار.
أدناه نص الوثيقة
هذا وكان عضو مجلس النواب باسم خشان قد تحدث في وقت سابق ،عن وجود صفقات فساد في محافظتين تتعلق بشراء التجهيزات الطبية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقال خشان في حديث لـه، إن "دائرة صحة محافظة المثنى، ابرمت صفقتي شراء بعض المستلزمات الطبية، لمواجهة فيروس كورونا احداها تم ايقافها والثانية مضت وكانت تتضمن شراء 4500 كمامة (نوعية محددة)".

وأضاف: "لكن المفاجئ بالأمر، أن سعر الكمامة الواحدة التي تم التعاقد على شرائها، بلغ 22 ألف دينار"، مشيراً إلى أن "هناك من كان قادراً على تأمينها مقابل 6 الاف دينار (4 دولارات ونصف) للكمامة الواحدة"، لافتاً إلى أن "مبلغ الصفقة الاجمالي بلغ 99 مليون دينار".

وتابع: "أما في محافظة الديوانية، فقد أبرمت دائرة صحة المحافظة صفقة شراء 1200 بدلة واقية بسعر 47 ألف دينار للبدلة الواحدة وبعد التدقيق، تبين أن البدلات تم شراؤها من مذخر في محافظة المثنى بسعر 12 ألف دينار للبدلة الواحدة".

واكد، أن "كلا الصفقتين، تورط بهما مقاول متنفذ، مسؤول عن الكثير من الصفقات الفاسدة التي حولته الى ملياردير"، وفق ما ذكره.

الى ذلك، دعا النائب "مجلس القضاء الاعلى الى اصدار تعليمات بادانة مرتكبي الجرائم التي تحدث خلال ازمة كورونا وفرض العقوبة القصوى عليهم لان الفقراء يتقاسمون رغيف الخبز واللصوص يحاولون سرقة كل شيء" حسب تعبيره.

ويوم الثلاثاء (7 نيسان 2020)، قدم مدير عام صحة محافظة المثنى، عون المالكي طلباً بإعفائه من منصبه، قال انه جاء رداً على الاتهامات التي وجهت له، وما يخوضه من حرب تسقيطية بسبب اليات مواجهة فيروس كورونا بالمحافظة.

وقال المالكي إن " تقدمت بطلب رسمي إلى المحافظ، أحمد منفي جودة، لإعفائي من منصبي، لكن الأخير رفض الطلب، وأكد دعم الحكومة المحلية لعمل المديرية في هذا الظرف العصيب".

وأوضح، أن "أسبابا كثيرة تقف وراء هذا الطلب، من بينها حملات التسقيط وعدم الدراية بعمل الدائرة، وهذا ما يسبب إرباك بعملنا".

قبلها، اكد المالكي ان حجم السيولة المالية التي تمتلكه دائرته لمكافحة كورونا لا يكفي لمواجهة تداعيات الفيروس، مشيرا الى ان "الكمامة N95 سعرها 22 الف، ونحصل عليها بشق الانفس، والبدلة الخاصة لتلافي الاصابة سعرها 45 الف  دينار، اما الكمامات العادية فسعرها 35الف للعلبة الواحدة التي تحوي على  50قطعة" وذلك رداً على الاتهامات التي وجهت ضده.

وفي سياق عمل الحكومة المحلية، لمواجهة فيروس كورونا، وجه رئيس خلية أزمة محافظة المثنى احمد منفي جودة، الاثنين (06 نيسان 2020)، بإيقاف عمل لجنة المشتريات في دائرة الصحة، والتدقيق بما قامت بشرائه.

وقال بيان للمحافظة، أن "رئيس خلية ادارة الأزمة محافظ المثنى أحمد منفي جودة، اوعز الى دائرة صحة المثنى بإيقاف شراء الكمامات نوع N95".

وأضاف، أنه "تقرر ايقاف عمل لجنة المشتريات الحالية وتدقيق كافة مشترياتها السابقة وفق التعليمات، وتشكيل لجنة مشتريات جديدة".

وتابع منفي انه "تم تشكيل لجنة تحدد حاجة الدائرة من الاجهزة والمستلزمات لمتطلبات مكافحة وباء كورونا وفق آراء ومتطلبات المختصين من هم على تماس مع المصابين او المصابين المحتملين"