×

أخر الأخبار

المرصد العراقي لحقوق الانسان يطالب الحكومة بوضع حد للقصف التركي شمال البلاد

  • 20-07-2022, 16:44
  • 252 مشاهدة

طالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، الحكومة العراقية بضرورة وضع حد للقصف التركي الذي يستهدف المدنيين في مناطق إقليم كردستان العراق وكذلك في مناطق أخرى بينها قضاء سنجار.
وقال المرصد في بيان لصحفي، ان "الحكومة التركية تتمادى في عمليات القصف التي تطال مساحات جغرافية من الأراضي العراقية، وأغلبها أعيان وفق القانون الإنساني الدولي، الذي يلزم أطراف النزاع المسلح بالتمييز في جميع الأوقات بين المدنيين والمقاتلين، وبين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية، وباتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين، ومناطق سكناهم، وأراضيهم الزراعية، ومصادر رزقهم".
وأضاف ان "القوات التركية تتخذ من حزب العمال الكردستاني حجة لتحقيق نفوذ عسكري أكبر في العراق، وتستهدف مناطق مدنية"، مشيرا الى ان "القصف التركي تسببت بقتل العشرات من المدنيين خلال السنوات الماضية، وسط صمت عجيب من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة".
وطالب المرصد الحكومة العراقية "باتخاذ موقف من الجماعات المسلحة التي صارت حجة للحكومة التركية بالتمادي في عملياتها العسكرية وتعريض المدنيين للخطر، مثل حزب العمال الكردستاني الذي يرتكب هو الآخر انتهاكات في بعض المناطق التي يسيطر عليها شمالي البلاد".