×

أخر الأخبار

الربط الكهربائي العراقي يتفرع بـ3 اتجاهات.. اكتمال التركي والاردني قادم ومباحثات مع السعودية

  • 29-11-2021, 10:22
  • 444 مشاهدة

تتوالى الاحاديث عن تطورات الربط الكهربائي بين العراق ودول الجوار، حيث انهت وزارة الكهرباء الربط الكهربائي مع تركيا، وسط مساع للربط مع السعودية، في الوقت الذي اعلن الجانب الاردني احالة العطاءات للربط مع العراق خلال شهرين.
وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي إن “العراق يسعى لتفعيل عمليات الربط الكهربائي مع الجانب السعودي”، مبينا أن “هناك اهتماما حكوميا كبيرا بهذا الجانب”.
واضاف العبادي، ان “تجدد المباحثات للربط مع السعودية من خلال خطوط النقل الكهربائي (عرعر اليوسفية) وخط ربط آخر يصل الى محطة السماوة في محافظة المثنى، مشيرا الى ان التفاهمات مع السعودية في المراحل الاولى”.
واوضح، أن “مشروع الربط الكهربائي مع الجانب التركي انجز بشكل كامل من خلال خط  400 كي في (جزرة موصل)، وخط 132 في (سلوبي – فايدة)”، مؤكدا أن “هذه الخطوط جاهزة للربط ولم يتبق لضخ الطاقة عبرها سوى تحديد معايير الاتفاق من حيث التسعيرة وكمية الطاقة المدفوعة”.
 
من جانب اخر، اوضحت وزارة الطاقة الاردنية عن قرب الانتهاء من البنى التحتية للربط الكهربائي مع العراق.
جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية صالح الخرابشة ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعات ثنائية عقدت في عمّان امس الاحد.
وقال الخرابشة إن اتفاق زيادة الطاقة إلى ألف ميغاوات أو حتى ألفين سيساعد على توسعة الأنظمة الكهربائية في البلدين للوصول إلى أسواق جديدة، وبما يقلل الكلف على أنظمتهما الكهربائية.
وأوضح أنه ستتم خلال شهرين إحالة عطاءات تنفيذ الربط الكهربائي الأردني مع العراق، مؤكدا في الوقت ذاته جهوزية الشبكة الكهربائية الأردنية لتزويد لبنان بالكهرباء بنحو 150 ميغاواتا عبر سوريا من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا، و250 ميغاواتا خلال باقي الأوقات.
وقال الوزير المصري إن بلاده تمكنت من رفع قدراتها الكهربائية منذ 2014، حيث أصبحت هذه القدرات قابلة للتصدير، ولديها خطة طموحة لرفع نسبة الطاقة المتجددة من قدراتها الكهربائية إلى 35% بحلول 2035.
وأضاف “لدينا حاليا قدرات احتياط جيدة جدا من الطاقة الكهربائية، ونحن ماضون في مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار”، لافتا إلى أن الربط الكهربائي مع الأردن يعزز منظومة تبادل الطاقة الكهربائية في المنطقة.