×

أخر الأخبار

بدءاً من يوم غد.. منخفض قطبي يسيطر على الأجواء ترافقهُ ’’أمطار غزيرة’’ و"حالوب’’

  • 27-01-2021, 23:16
  • 349 مشاهدة

نشر المركز العربي للمناخ، اليوم الاربعاء، توقعاته للطقس في دول المنطقة العربية، فيما تحدث عن حالة الطقس في العراق بالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ.

وقال المركز في تقرير لها، إن "كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ اندفعت مؤخرا صوب وسط البحر الابيض المتوسط، وبسبب ميل محور هذه الكتلة الى الجنوب الشرقي تشكل منخفض جوي عميق جداً قبالة سواحل اليونان، تحرك هذا المنخفض الجوي صوب الشمال الشرقي وحافظ على قوته عند دخوله حوض البحر الاسود".
وأضاف ، أنه "على اثر ذلك عمل منخفض البحر الاسود العميق جداً على سحب جزء ضخم من البرودة صوب مركزه وابعدها شمالاً، اي انه ساهم بسحب مركز الكتلة الهوائية الباردة وابعدها عن المنطقة، لذلك من المتوقع ان تتأثر مناطق بلاد الشام والعراق ومصر وليبيا ببقايا هذه الكتلة الهوائية الباردة".
وتوقع، أن "تتأثر المنطقة يوم الخميس بأمتداد المنخفض الجوي العميق المتمركز فوق البحر الأسود، ومن المتوقع ان تتشكل حالة من عدم الاستقرار فوق الارأضي العراقية على اثر امتداد هذا المنخفض الجوي".
وعن حالة الطقس في العراق، توقع المركز، أن "تتأثر البلاد يوم الخميس بامتداد لمنخفض جوي يتمركز فوق البحر الاسود، وعلى اثر ذلك من المتوقع ان تتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي شمال البلاد، وتمتد لوسط البلاد خلال النهار مع احتمالية لتساقط زخات من الامطار على مختلف المناطق الشمالية والوسطى والتي ستكون على شكل ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية شمال البلاد".
وفيما يخص طقس الجمعة، توقع ، أن "تتأثر البلاد بامتداد لمنخفض جوي يتمركز قبالة سواحل بلاد الشام، وعلى اثر ذلك من المتوقع ان تتشكل حالة واسعة من عدم الاستقرار الجوي خلال ساعات المساء، لتؤثر بصورة رئيسية على مناطق شمال ووسط العراق وتشمل ايضاً اجزاء واسعة من محافظة الانبار بالاضافة الى امتدادها الى الاجزاء الشمالية من الجنوب".
ورجح أن يشهد الطقس في البلاد "تساقط زخات رعدية غزيرة من المطر والتي قد يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد (الحالوب) احياناً، بينما من المتوقع ان تتساقط الثلوج الكثيفة على سلسلة الجبال الشمالية والغربية".