×

أخر الأخبار

السعودية تعلن إجراءات الخطة الامنية ودخول أكثر من مليون حاج حتى الآن

  • 8-06-2024, 19:55
  • 63 مشاهدة


أعلنت قيادة أمن الحج السعودية، اليوم السبت، عن الخطط الأمنية وتوزيع واستلام جميع القطاعات المشاركة بموسم حج هذا العام لمهامها ومباشرة العمل عليها.

وقال مدير الأمن العام في السعودية رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد عبد الله البسامي خلال مؤتمر صحفي- حضرته وكالة من كربلاءالخبر : إن "القوات الأمنية وضعت خططا انسيابية وبالتنسيق مع كافة الشركاء من الوزارات والهيئات؛ لتسهيل حركة الحجاج"، مؤكدا، أن "جميع الخطط الأمنية تم وضعها وفق دراسات مبنية على الخطط الأمنية السابقة وهي تهدف لمنع أي خرق أمني خلال موسم الحج وتوفير الأمن والأجواء المناسبة لضيوف الرحمن".

وأشار، إلى أن "تنفيذ الخطط الأمنية أسفر عن ضبط (140) حملة وهمية توهم المواطنين بالحج داخل المملكة، فضلا عن ضبط ناقلي حجاج بنحو (64) ناقل حجاج غير رسمي، وكذلك إعادة ما يقارب (97664) عجلة لا تحمل تصاريح دخول إلى مكة المكرمة"، لافتا، إلى أن "القوات الأمنية قامت أيضاً بإعادة ما يقارب (171587) مقيما لا يحملون تصاريح الحج".

وأضاف البسامي، أن "القوات الأمنية فرضت نحو (10) آلاف عقوبة وتم ضبط ما يقارب (4032) شخصا تنطبق عليهم العقوبات و أبرزها عقوبات تتعلق ب (6) آلاف لمخالفي تصاريح الدخول إلى مكة"، مبينا، أن "الأجهزة الأمنية دعت الذين يحملون تأشيرات دخول مكة وتنتهي قبل مراسم الحج بمغادرة مكة وقد تم ضبط (153939) شخصا لا يحملون تأشيرات تخولهم البقاء داخل مكة أثناء موسم الحج".

ودعا الحجاج إلى، "الالتزام بالشروط والضوابط التي وضعتها الأجهزة الامنية من أجل تسهيل حركتهم بانسيابية ودون حدوث أي معوقات".

بدوره، قال قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء الركن محمد بن مقبول العمري: إنه "تم اعتماد خطط تنظيمية مساندة للخطط الأمنية بمشاركة القطاعات والجهات الخدمية لتنظيم تنقلات الحجاج وتم نشر العديد من الفرق الخاصة بالطوارئ في مختلف المناطق بمكة المكرمة والمدينة المنورة وفي عدد من المحاور وفرض عدة أطواق امنية واعتماد وحدات التدخل السريع وفرق الدفاع المدني وقوات التنظيم الاجتماعي".

من جانبه، قال قائد الدفاع المدني بالحج اللواء حمود بن سليمان الفرج: إن "فرق الدفاع اعتمدت عددا من التقنيات الحديثة  والذكاء الاصطناعي لتسهيل حركة الحجاج وتحقيق شروط السلامة في مخيمات الحجاج"، مشيرا، إلى أن "الجهات المختصة لديها تنسيق مع جميع بعثات الحج من أجل توفير شروط السلامة لضيوف الرحمن".

بدوره، أكد قائد قوات الجوازات بالحج اللواء صالح بن سعد المربع، أنه "تم وضع خطة متكاملة لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن لضمان انسيابية الأعمال وجودة الخدمات المقدمة للحجاج واستقبالهم من المنافذ كافة الجوية والبرية والبحرية"، مبينا، أن "قيادة الجوازات اعتمدت أساليب حديثة وتجهيز كافة المنافذ بالتقنيات والذكاء الصناعي؛ لتسهيل عملية تحديث بيانات الحجاج وإصدار تأشيرة الحج، وتم اعتماد أول مرة هذا العام (الكاونتر المتنقل) فضلا عن اعتماد التقنيات الحديثة"، مشيرا، إلى أن "عدد الحجاج القادمين من الخارج بلغ مليونا و352 ألف حاج دخلوا المملكة عبر جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية". 

إلى ذلك، قال قائد عام طيران الأمن اللواء طيار الركن عبد العزيز بن محمد الدريجان: إن "سلاح الطيران له دور في تأمين أجواء الحج وتأمين المناسك وإسناد هيئة الهلال الأحمر"، مشيرا، إلى أن "سلاح الجو نفذ (220) طلعة جوية استطلاعية بمعدل (351) ساعة طيران ومن المتوقع أن ينفذ طيران الأمن أكثر من (440) طلعة جوية استطلاعية تتجاوز (550) ساعة طيران؛ لتأمين الطرق والمنافذ ومنع حدوث أي خروقات".