×

أخر الأخبار

الناتو يعزز تواجده في العراق.. أكثر من 100 جندي يحطّون في بغداد مطلع 2024 

  • 14-10-2023, 14:31
  • 121 مشاهدة

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية أليكس كرانينبيرغ، اليوم السبت (14 تشرين الأول 2023)، عن تعزيز تواجد حلف الناتو في العراق بـ145 جندياً وقيادة جديدة.
وقال أليكس كرانينبيرغ، في تصريحات صحفية، إن "145 جندياً هولندياً آخر سيصلون إلى بغداد في اليوم الأول من سنة 2024".
 وأضاف أنه "في الأول من أيار من نفس السنة يصل إلى بغداد ضابط هولندي معه فريق من 15 عنصراً ليتولى قيادة قوات ناتو في العراق".
ويقول الحلف إن مهمته غير القتالية في العراق تهدف إلى تعزيز المؤسسات والقوات الأمنية العراقية حتى تتمكن من منع عودة تنظيم الدولة الإسلامية فضلا عن محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في البلاد.
وستشارك الوحدة الهولندية الجديدة بشكل رئيسي في تزويد القوات بالغذاء والمعدات ونقل الأفراد والعتاد العسكري.
وفي وقت سابق، أكدت واشنطن، أن تواجد قوات أميركية في العراق، أمر متفق عليه مع بغداد، بعد أيام من تصريحات لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن تنظيم داعش لم يعد تشكل تهديدا، وأن بلاده لم تعد بحاجة إلى التحالف الدولي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في تصريح صحفي إن "القوات الأميركية تتواجد في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية للقيام بمهمة تقديم المشورة والمساعدة والتمكين”.
وأضاف ميلر "أصدرنا في أغسطس الماضي بياناً مشتركاً مع شركائنا العراقيين أكدنا فيه على أننا موجودون هناك بناءً على دعوتهم، ومن ثم نعتزم التشاور بشأن عملية مستقبلية تشمل التحالف لتحديد كيفية تطور المهمة العسكرية للتحالف”.
وتابع أن "قوات الأمن العراقية تتولى قيادة مهام داعش داخل العراق وقد أظهرت قدرة متزايدة على مواجهة هذا التهديد”.
أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، أنه لم تعد هناك ضرورة لوجود التحالف الدولي، الذي تشكل لمواجهة تنظيم "داعش"، باعتباره لم يعد يمثل تهديدا للدولة، في موقف يتماشى مع المطالب الإيرانية المتكررة بمغادرة القوات الأجنبية للعراق.
وقال السوداني خلال مقابلة صحفية إنه "عندما ارتبك الوضع الأمني في العراق مع سيطرة داعش، تأثرت المنطقة بأكملها، واتجهت الملايين للهجرة لذا يجب الحفاظ على استقرار العراق"، لافتا إلى أن "الخلافات السياسية في العراق ضمن سياقها الطبيعي، واللجوء إلى المحكمة الاتحادية علامة صحية للنظام السياسي".
ويذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن، وقع ورئيس وزراء العراقي الأسبق مصطفى الكاظمي، اتفاقا ينهي رسميا المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق بنهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاما على إرسال القوات الأمريكية للبلاد.
وأوضح بايدن أن الدور الأميركي في العراق سيركز على المساعدة في مجال التدريب، إضافة إلى مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، والدعم الاستخباري.
 
المصدر: وكالات