×

أخر الأخبار

العراق يفوز بكبرى جوائز البحر الأحمر السينمائي "جنائن معلقة" فيلم عراقي بانتاج مشترك للمخرج أحمد الدراجي

  • 11-12-2022, 19:10
  • 540 مشاهدة

فاز فيلم (جنائن معلقة) للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي بجائزة (اليُسر الذهبي) لأفضل فيلم روائي طويل في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية، كما حصد مدير التصوير دريد المنجم جائزة الإنجاز السينمائي عن الفيلم نفسه.

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر المخرج والمنتج والسيناريست الأميركي أوليفر ستون، وضمت عضوية كل من الممثلة المصرية نيللي كريم، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والممثل الفلسطيني علي سليمان، والمخرج الجورجي ليفان كوجواشفيلي.

والفيلم إنتاج عراقي، بريطاني، فلسطيني، مصري، سعودي مشترك، ومن تمثيل كل من: حسين محمد جليل بدور أسعد، ووسام ضياء بدور طه، وأكرم مازن علي بدور أمير، وجواد الشكرجي بدور جمعة. وكان الفيلم قد عرض في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته التاسعة والسبعين.

وتدور أحداث الفيلم حول الشقيقان (طه) و(أسعد) اللذين يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكبّ نفايات في بغداد، يلفت انتباههما مكبّ نفايات الجيش الأميركي الذي يعثر فيه أسعد على دمية جنسية مهملة، ويقرر امتلاكها وإحضارها إلى المنزل، ضمن تحدي الحب وصلة الدم، الذي تنتصر فيه روح الدعابة والبراءة.

وقال المخرج أحمد ياسين الدراجي إنه استعاد فكرة الفيلم من واقعة حقيقية حصلت لصديقه في الجامعة، نهاية عام 2006، وقرر بعد كل هذه السنوات تقديم الفكرة في فيلم روائي طويل. يُذكر أن أحمد ياسين الدراجي كاتب ومخرج عراقي حاصل على درجة الماجستير في الإخراج من كليّة لندن للسينما، وقد عرفه الجمهور بأفلامه القصيرة، ومنها "أطفال الله" (2013)، و"ضالّ" (2018) الذي حاز جائزة المُهر لأفضل فيلم عربي قصير، وجائزة فابريشي، وجائزة مهرجان جورو العالمي لأفلام الأطفال عن أفضل فيلم قصير.