×

أخر الأخبار

الموانئ تعقد مؤتمرها الدولي الثاني الخاص بميناء الفاو الكبير بحضور دولي وبرلماني ومحلي واسع

  • 6-12-2022, 15:16
  • 461 مشاهدة

بحضور دولي ومحلي واسع من قبل اعضاء مجلس النواب العراقي وعمداء واساتذة مجموعة من الجامعات العراقية،  انطلقت فعاليات مؤتمر ميناء الفاو الكبير الدولي
المنعقد بعنوان (تشغيل ميناء الفاو الكبير وإنشاء القناة الجافة.. رؤى مستقبلية وفرص استثمارية) والذي تنظمه الشركة العامة لموانئ العراق، برعاية وزارة النقل، حيث سيستمر لمدة (3) أيام.

وقال مدير عام الموانئ المهندس الدكتور فرحان الفرطوسي في كلمته خلال المؤتمر إنه "لمن دواعي سرورنا أن نلتقيكم في مؤتمرنا الدولي الثاني الموسوم (تشغيل ميناء الفاو الكبير وانشاء القناة الجافة -رؤى مستقبلية وفرص استثمارية)، الذي تقيمه وزارة النقل، الشركة العامة لموانئ العراق، بمشاركة الشركات والموانئ العالمية، فضلا عن الجامعات العراقية والمراكز البحثية، وبحضور عالٍ المستوى من السادة المسؤولين واعضاء مجلس النواب ، والسادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومدراء الشركات وممثلي الموانئ العالمية".

وأوضح أن "للموانئ بشكل عام ولميناء الفاو الكبير بشكل خاص مكانة مهمة في تفكير الدولة العراقية كرافد مساند للاقتصاد العراقي، هذا من جانب، ومن جانب اخر  لارتباطها بذاكرة المدينة وطيبة اهلها، وحنائها".

وأضاف أن "ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة مشروعان لجميع العراقيين، وهذا ما لمسناه في دعوتنا للمؤسسات العراقية من اجل المشاركة، ولا سيما الجامعات العراقية التي وجدنا منها كل الاهتمام بهذا المشروع سواء من السادة رؤساء الجامعات او من السادة العمداء والاساتذة".

وتابع أن "الشركة العامة العامة لموانئ العراق من خلال اقامة المؤتمر تسعى الى التواصل مع الموانئ والشركات العالمية لتبادل الرؤى والاطلاع على التجارب الدولية، فضلا عن ذلك ان مراحل انجاز مشروع ميناء الفاو الكبير تتطلب منا الاستعداد للمرحلة المقبلة وهي تشغيل الميناء".

وبين أن "كل ما  تحدثت عنه لم يكن بامكاننا العمل عليه، لولا تأييد واهتمام دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير النقل والسادة اعضاء مجلس النواب المساندين للمشروع".

إلى ذلك، قال رئيس الوفد البرلماني المشارك في المؤتمر النائب خالد سلطان، إن "مشروع ميناء الفاو الكبير يعد من المشاريع المهنة والتي ستجعل للعراق مكانة مهمة في خارجة النقل العالمية".

وأوضح "هنا نود أن نركز على الدور الحيوي لمجلس النواب العراقي في توفير الدعم التشريعي والرقابي من خلال سن التشريعات الملائمة والدعم لقطاع النقل والمواصلات، فضلا عن المتابعة والمراقبة السياسات الاستراتيجية والاجراءات الحكومية في هذا المجال".

وتابع "نأمل انجاز مشروع ميناء الفاو الكبير بوتيرة اكبر ليكون صرحا هاما في الرؤية اقتصادية المستدامة والفعالة في البلاد".