×

أخر الأخبار

وزير الزراعة يستقبل السفير الصيني ومكافحة التصحّر في مقدمة المواضيع التي تم مناقشتها

  • 20-11-2022, 11:31
  • 354 مشاهدة

استقبل وزير الزراعة المهندس عباس العلياوي السفير الصيني في بغداد تسوي وي يرافقه الملحق السياسي قو ييجيا.
وبارك السفير الصيني للعلياوي تسنمه مهام منصبه .
وبعد ترحيبه بهذه الزيارة أكد المهندس العلياوي على عمق العلاقات العراقية الصينية والتعاون المشترك في مختلف المجالات سيما الجانب الزراعي منها .
وأضاف وزير الزراعة ان تحديات كبيرة وكثيرة تواجه العالم في مجال التغير المناخي تحتاج إلى التعاضد والتعاون بين مختلف دول العالم لمواجهتها سيما ان العراق يعاني من هذه الظاهرة ذات التأثيرات السيئة على مختلف جوانب الحياة. 
كما بيّن الوزير حاجة العراق الى الاستفادة من خبرات الجانب الصيني للحصول على تقانات الري الحديثة والاعتماد على الطاقة البديلة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية مبديا رغبته في توسيع آفاق التعاون الزراعي مع الصين ومكافحة التصحر ومواجهة تأثيرات التغير المناخي.
وقد أبدى السفير الصيني توافر الارادة الصينية لمساعدة العراق في مجالات مكافحة التصحر وتوسيع الرقعة الزراعية مؤكدا وجود تعاون بين الجهات المعنية في البلدين وان هناك عدة مقترحات قدمت من دائرة مكافحة التصحر لتقديم الدعم الى الجانب العراقي مشددا على الاسراع ببدأ التعاون في أقرب فرصة لأختصار الوقت والجهد والطاقات .
ايضا طرح الوكيل الفني ميثاق عبدالحسين مواضيع الاستمطار الصناعي وتحلية المياه واعادة تدويرها وتطوير منظومة الارصاد الجوية المتعلقة بالمناخ .
وقد وعد السفير وي بنقل جميع هذه المقترحات الى حكومة بكين للعمل بها مستقبلا.
وأبدى العلياوي في ختام اللقاء سعادته بهذه الزيارة  مبينا ان الخطوة القادمة ستكون بتوجيه الكادر المتقدم في الوزارة لجدولة جميع الاحتياجات والبدء بالتنفيذ بين الجانبين العراقي والصيني .