×

أخر الأخبار

النفط تكشف عن خطة لتصدير وقود الطائرات المنتج بمصفى كربلاء المقدسة

  • اليوم, 13:14
  • 10 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة الى وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن وصول الخزين الاستراتيجي من زيت الغاز الى 800 مليون لتر خلال العام الحالي، فيما اشارت الى وضع خطة لتصدير وقود الطائرات المنتج بمصفى كربلاء المقدسة.

وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب لوكالة من كربلاءالخبر : إن "هناك خطة لتصدير الفائض من النفط الأبيض وزيت الغاز"، مبيناً أن "محطات الكهرباء التي تعمل على الغاز الايراني سيتم تشغيلها بالاعتماد على منتوج زيت الغاز".

وأضاف، أن "الخزين الاستراتيجي الذي وصل بحدود 800 مليون لتر خلال هذا العام أسهم في عبور فصل الصيف والوضع الان تحت السيطرة"، مشيراً إلى أن "محطات توليد الطاقة الكهربائية وصلت لاستهلاك 12 مليون لتر يومياً من الإنتاج الموجود بالمصافي وطاقات التصفية وما بني من خزين استراتيجي خلال عام 2024".

وتابع أن "هناك خطة لتصدير وقود الطائرات، الذي ينتج من مصفى كربلاء المقدسة لأنه مطابق للمواصفات التسويقية، وأيضاً خلال المستقبل القريب سيتم تصدير شحنات من زيت الغاز الفائض"، موضحاً أنه "وحسب توجيهات رئيس الوزراء ونائبه وزير النفط بان يكون هناك مليون متر مكعب من الخزين الاستراتيجي لمنتوج زيت الغاز وما فاض عنه يكون لأغراض التصدير".

ولفت إلى أن "الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي من انتاج مادة زيت الغاز( الكاز) ومادة النفط الأبيض، وأوقفت استيرادهما".