×

أخر الأخبار

الطاقة الدولية تحث الدول لتعزيز خططها الخاصة بالطاقة المتجددة

  • 4-06-2024, 21:22
  • 86 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، أن العالم لا يزال بعيداً عن المسار الصحيح لتحقيق مستهدف زيادة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، منبهة بأنه هدف حيوي في تمكين العالم من التحول سريعاً بعيداً عن الوقود الأحفوري، فيما حثت الدول لتعزيز خططها الخاصة بالطاقة المتجددة.

وذكرت الوكالة في بيان أنه على الرغم من اتفاق الدول في نهاية 2023 على زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول نهاية هذا العقد، إلا أن تحليل الوكالة أظهر أن عددا قليلا من تلك الدول فقط اتخذت خطوات ملموسة حتى الآن لتلبية هذا المطلب.
وأضافت وكالة الطاقة الدولية أن طموحات نحو 150 دولة شملها تحليل أجرته، تؤدي إلى إنتاج حوالي 8 آلاف غيغاواط في العالم بحلول هذا الموعد النهائي من طاقة الرياح، والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.
ولفتت الوكالة إلى أن هذه ليست الكمية المطلوبة وهي 11 ألف غيغاواط، ولكنها أشارت إلى أن إنتاج 8 آلاف غيغاواط أفضل بكثير مما توقعه العالم قبل بضع سنوات.
وأشارت الوكالة إلى أن قدرة الطاقة المتجددة العالمية قد تتضاعف فقط في الدول المتقدمة وتزيد بأكثر من الضعف تقريباً على مستوى العالم بحلول 2030.
وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول، إن هذا الهدف طموح لكنه قابل للتحقيق فقط إذا قامت الحكومات سريعًا بتحويل الوعود إلى خطط عمل.
وأضاف أن البلدان في جميع أنحاء العالم تتمتع بفرص كبيرة لتسريع التقدم نحو نظام طاقة أكثر أماناً ومستدام وبأسعار معقولة.